هداية الله. مراقب
عدد المساهمات : 748 نقاط : 974 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: الحيض والنفس سؤالوجواب،للشيخ،محمد بن عثيمين، رحمه الله الثلاثاء 01 يونيو 2010, 6:14 am | |
| الحيض والنفاس
`مسألة ( 74 ) (30/6/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : امرأة احتبس حيضها ، ثم صرفت لها الطبيبة أقراصاً لإنزالها ، فمر عليها خمسة أيام من شهر رمضان ن بعد تناول الأقراص ترى دماً يسيراً جداً ؛ نقطة أو نقطتين في الليل ، ثم بعد ذلك أقبلت حيضتها . فما حكم صومها تلك الأيام الخمسة ؟ فأجاب : صومها صحيح .
`مسألة ( 75 ) ( 26/7/1417هـ )
سئل شيخنا رحمه الله : تذكر كثير من النساء أنهن لا يرين الدم الصريح في الدورة الشهرية سوى ثلاثة أيام أو أربعة ، وفي النفاس سوى أسبوع أو أكثر قليلاً ، ثم يعقب ذلك كدرة أو صفرة ، ثم يرين القصة البيضاء . فما الذي يتعلق به حكم الحيض؟ فأجاب :الذي ظهر لي أخيراً ، واطمأنت إليه نفسي أن الحيض هو خروج الدم فقط ، وأما الصفرة و الكدرة فليستا بحيض حتى لو كانتا قبل القصة البيضاء . والله أعلم . ( روجع الشيخ رحمه الله في أنه يترتب على ذلك أن تكون مدة الحيض ثلاثة أيام ، أو أربعة فقط،مع أن المشهور الغالب سبعة أو ستة ، فعلق فضيلته قائلاً: الحمد لله هذا تخفيف عليهن )
`مسألة ( 76 ) ( 15/10/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :امرأة رأت دم الحيض بعد العشاء في رمضان ، ولا تعلم متى نزل فما حكم صومها ذلك النهار وصلاتها ؟ فأجاب : الصوم والصلاة صحيحان .
`مسألة ( 77 ) ( 28/5/1419هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :امرأة رأت الطهر وبقيت طاهراً يومين ، ثم صارت ترى دماً صباح كل يوم ، ويرتفع أثناء النهار، وظلت على ذلك أياماً، فما الحكم ؟ فأجاب : تمكث خمسة عشر يوماً من حين ابتداء عادتها الأصلية لا تصلي ولا تصوم ، فما زاد عن الخمسة عشر فهو استحاضة . فإذا كان الشهر التالي حسبت عدتها العدة الأولى ستة أو سبعة أيام فقط .
`مسألة ( 78 ) ( 14/7/1417هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :امرأة مرضع ، عاودها الحيض ، فبقي أكثر من خمسة عشر يوماً ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب : ما زاد عن خمسة عشر يوماً تغتسل له وتصلي .
`مسألة ( 79 ) ( 24/6/1418هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم الوسخ الذي يسبق نزول الدورة الشهرية ؟ فأجاب : ليس بشيء . العبرة بنزول الدم الصريح .
`مسألة ( 80 ) سألت شيخنا رحمه الله :امرأة تصيبها كدرة لمدة سبعة أيام ، ثم يعقبها دم صريح يستغرق بقية الشهر ثم تطهر لفترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر ، فما حكم هذا الدم و الكدرة ؟ فأجاب : الدم كله حيض ، والكدرة ليست بشيء مطلقاً .
`مسألة ( 81 ) سألت شيخنا رحمه الله :امرأة طهرت في الخامس من رمضان ، ثم رأت دماً يختلف عن دم الحيض في العشرين من رمضان إثر روعة نفسية ، فما حكم هذا الدم ؟ فأجاب : ليس حيضاً .
`مسألة ( 82 ) ( 16/11/1418هـ ) سألت شيخنا رحمه الله : عن امرأةٍ تبلغ ستاً وخمسين سنةً ، اضطربت دورتها الشهرية منذ أن شارفت الخمسين من عمرها ، فصار يأتيها الدم مرتين أو ثلاث مرات في الشهر،وربما بقي معها تسعة أيام،وصفته كصفة دم الحيض، وبين الدم والدم لا ترى طهراً ونقاءً تاماً ، فكانت تجلس كلما نزل عليها الدم وتدع الصوم والصلاة ، وتبين أثناء هذه المدة أن عندها ورمة في الرحم ، وأفاد الطبيب أنها سبب النزيف ، فكيف يكون حال هذه المرأة من حيث الصلاة والصوم والجماع ؟ وما حكم ما مضى في السنوات الست الخالية ؟ فأجاب : إذا قرر الأطباء أن الدم النازل دم جرح فهي طاهر تصلي وتصوم ، وإذا لم يتبين ذلك فلها حكم المستحاضة تجلس قدر عادتها السابقة من كل شهر ثم تصلي وتصوم ولو مع الدم ، ويجامعها زوجها . وأما ما مضى فلا شيء عليها فيه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر النساء اللاتي كنَّ مستحاضات بإعادة صلواتٍ سابقة .
`مسألة ( 83 ) سألت شيخنا رحمه الله :امرأة استمر معها بعد أربعين النفاس كدرة ، ولم تر الطهر ، ثم جاءها دم كثير لمدة خمسة أيام ، تعتقد أنه كدم الحيض ـ ثم رأت القصة البيضاء ، ثم صامت من رمضان أربعة أيام ، ثم جاءها دم خفيف جداً ؛ أحمر معه بياض ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب : الأول حيض . والثاني ليس بشيء .
`مسألة ( 84 ) ( 4/11/1419هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :امرأة باتت وهي حائض ، ولم تستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فرأت الطهر ، فهل عليها قضاء صلاة الفجر ؟ فأجاب : الأصل بقاء الحيض . لكن إن وجدت قرينة عملت بها .
`مسألة ( 85 ) ( 23/2/1419هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :من استأصل رحمها بعد الولادة ، وترى دماً فهل عليها نفاس؟ فأجاب : لا . والدم دم عرق .
`مسألة ( 86 ) ( 14/2/1420هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم الدم الذي تراه المرأة بعد سقوط الجنين ؟ فأجاب : ما قبل ثمانين يوماً فدم فسادٍ قطعاً . وما بعد التسعين فدم نفاس غالباً. وما بينهما ينظر ؛ فإن وجد ، تخليق فالدم دم نفاس ، و إلا فلا . وإن جهل ـ كما يحصل من جريانه في الحمام ، أو إلقاء أهل المستشفى له في النفايات قبل التحقق منه ، فالأصل عدم التخليق ، والدم دم فساد .
`مسألة ( 87 ) (19/8/1420هـ ) سألت شيخنا رحمه الله :من أسقطت لثلاثة أشهر أو أكثر ، وأخبرها الطبيب بأن الجنين قد توقف عن النمو لشهرين ، فهل دمها دم نفاس ؟ فأجاب : إن كان قد ظهر فيه تخليق فنفاس ، وإلا فهو دم فساد .
`مسألة ( 88 ) ( 9/11/1418هـ ) سئل شيخنا رحمه الله :إذا استمر الدم مع النفساء ، فمتى يحكم بطهرها ؟ فأجاب: إذا بلغت ستين يوماً ، اغتسلت وصلت . إلا أن يوافق ما بعد الستين مدة عادتها الشهرية فتجلسها ، ثم تغتسل . وبعض العلماء يحدد الحد الأعلى بأربعين يوماً . وشيخ الإسلام يمده إلى سبعين يوماً أو أكثر . لاتنسونى بصالح دعائكم اختكم فى الله هداية الله
| |
|
دموع عابدة عضو مثابر
عدد المساهمات : 326 نقاط : 372 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 الموقع : دمعة في ظلام الليل
| موضوع: رد: الحيض والنفس سؤالوجواب،للشيخ،محمد بن عثيمين، رحمه الله الثلاثاء 01 يونيو 2010, 12:24 pm | |
| اخيتي الحبيبة ...... هداية الله ما شاء الله ولا قوة الا بالله اعجبني يا حبيبتي اختيارك الموفق وتنوع المسائل جزاكم الله خيرا واقر عينك بما تحبين وشرح صدرنا وصدرك للهدى وجعلنا واياك من اهل التقى والرضا والعفاف والغنى وجزى الله شيخنا ابن العثيمين(عليه رحمة الله ) خيرا - اقتباس :
- وأما الصفرة و الكدرة فليستا بحيض حتى لو كانتا قبل القصة البيضاء . والله أعلم .
( ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ).... - اقتباس :
- امرأةٍ تبلغ ستاً وخمسين سنةً ، اضطربت دورتها الشهرية منذ أن شارفت الخمسين من عمرها ، فصار يأتيها الدم مرتين أو ثلاث مرات في الشهر،وربما بقي معها تسعة أيام،وصفته كصفة دم الحيض، وبين الدم والدم لا ترى طهراً ونقاءً تاماً ، فكانت تجلس كلما نزل عليها الدم وتدع الصوم والصلاة ، وتبين أثناء هذه المدة أن عندها ورمة في الرحم ، وأفاد الطبيب أنها سبب النزيف
حبيبتي هداية الله نسأل الله العافية وان يحفظنا من هذه الاورام المنتشرة بس احببت ان اذكر هنا ان من اسباب تأخر تشخيص اورام الرحم وعادة تاتي النساء بسرطان الرحم ولكن في وقت متأخر هو ظنّ المرأة ان ما ينزل منها انه حيض فانبه هنا ان معظم السرطانات والاورام الخبيثة قابلة للعلاج تماما اذا تم اكتشافها بوقت مبكر وانبه على اخواتي انه بعض اضطراب الدورة .... بعد عمر الخمسين وجود دم كما هو موصوف اعلاه .... متكرر النزول.... وقد لا يكون هنالك فترات طهر او كما يقولون اي دم بعد سن اليأس( سن انقطاع الحيض).... يجب ان تسارع الاخت بعرض نفسها على الاطباء اسأل الله لي ولكم العافية التامة ونسأل الله ان نكون ممن يحب من التوابين والمتطهرين | |
|
الأثرية إدارية
عدد المساهمات : 1792 نقاط : 2188 تاريخ التسجيل : 20/10/2009 الموقع : موقع الشيخ رسلان
| موضوع: رد: الحيض والنفس سؤالوجواب،للشيخ،محمد بن عثيمين، رحمه الله الجمعة 04 يونيو 2010, 8:35 pm | |
| بارك الله بكما وبجهدكما جزاكم الله خيرا | |
|
هداية الله. مراقب
عدد المساهمات : 748 نقاط : 974 تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: رد: الحيض والنفس سؤالوجواب،للشيخ،محمد بن عثيمين، رحمه الله الثلاثاء 08 يونيو 2010, 12:54 am | |
| بارك الله بكم اخواتى فى الله ونفع بكم واثابكم | |
|