| ارجوكم فهمونى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سارة عضو نشيط جداً
عدد المساهمات : 93 نقاط : 106 تاريخ التسجيل : 09/03/2010
| موضوع: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 2:01 am | |
| السلام عليكم اخوتى فى الله ارجو منكم المساعدة. فانا سمعت فى قناة تلفزيونية برنامج كان يتكلم عن البدعة الحسنة وبصراحة انا اتلخبطت جدا,ازاى بدعة وازاى حسنة. رجاء لو ممكن تفهمونى فانا اعرف ان عندكم كثير من العلم والمعرفة وجزاكم الله كل خير | |
|
| |
صقر السنة مشرف
عدد المساهمات : 625 نقاط : 770 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 2:20 am | |
| نعم هناك حديثان: الأول:ما رواه مسلم (1017) عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من سن في الإسلام سنة حسنة فعُمِل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعُمِل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء".وقد جاء الحديث بألفاظ متعددة متقاربة، وفيه قصة معروفة، ويشبه هذا الحديث حديث آخر، وهو ما رواه مسلم(2674) عن أبي هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً". قال النووي:سواء كان ذلك الهدى هو الذي ابتدأه، أو كان مسبوقاً إليه، وسواء كان ذلك تعليم علم، أو عبادة، أو أدب، أو غير ذلك. والحديث الثاني:ما رواه مسلم (867) عن جابر بن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم- في حديث طويل في خطبة الجمعة، وفيه:" وكل بدعة ضلالة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فكلا الحديثين صحيح.. ومعاني حديث رسول الله تتآلف ولا تتخالف، وتتعاضد ولا تتعاند. فالحديث الأول يتكلم عن السنة، والحديث الثاني يتكلم عن البدعة، وبينهما بُعد المشرقين. فالسنة الحسنة هي الطريقة المتبعة التي جاء بها كتاب أو سنة، وهي المعبر عنها بالهدى في الحديث الآخر، فمن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها، ويشمل هذا من أحيا سنة قد أميتت، أو نشر علماً قد طوي، أو أبان شعيرة قد خفيت، ويدخل في ذلك من نظّم أمراً من الأمور المفيدة النافعة التي لا تتعارض مع الشريعة، كمن نَظَّم التعليم تنظيماً إدارياً وتربوياً نافعاً، أو رتب الجهاد، وقسم أجناده، وصنّف مجالاته، أو نَظَّم الصدقة، أو أصلح أمور المسلمين الدنيوية. بحسب ترتيب السعي في الرزق، أو الصناعة، أو الزراعة، أو سير الطرق، أو الوظائف، أو المصارف، أو سائر شؤون الحياة الدنيا، فإنها ميدان رحب للإبداع، وكل جديد مفيد منها فهو مستحسن، ما لم يتعارض مع نص شرعي، أو قاعدة شرعية، وقد قال -صلى الله عليه وسلم-:" أنتم أعلم بأمور دنياكم"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . فالحظر والمنع إذن مقصور على الجانب التعبدي المحض، جانب القرب والطاعات الخالصة كالصلاة، والصوم، والحج، فهذه لا مجال فيها لابتداع، فما أحدث فيها فهو رد، أي: مردود على صاحبه، غير مقبول منه، ولا سائغ له.فلو أحدث صلاة جديدة غير مشروعة بمناسبة غير واردة في السنة، أو اخترع هيئة للصلاة، أو رتب زمناً خالصاً ، أو أضاف صفة، أو هيئة، أو شرطاً ليس له أصل لكان هذا مذموماً، وكان صاحبه مبتدعاً آثماً. فالبدعة إذن هي طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الطريقة الشرعية، يقصد بها ما يقصد بالطريقة الشرعية، من التعبد لله –تعالى-، وهذا كله من التوسعة على العباد. فمنع إحداث عبادة جديدة هو من التوسعة، لئلا يلزم الناس أنفسهم بشيء غير ما سنّه الشارع، ولأن فتح هذا الباب يجعل كل فئة تخترع عبادة جديدة، وتنشرها بين الناس فيثقل ذلك عليهم، وتؤدي بهم إلى ترك العبادات المشروعة، والانشغال بما أحدثوه، ولذلك قال بعض السلف كابن مسعود وغيره: "ما أحدث الناس بدعة إلا أماتوا مثلها من السنة". وكذلك الإذن للناس بالإبداع، والابتكار، والتجديد في مجال الوسائل والآليات، وشؤون الحياة الدنيا وتنظيماتها المادية والإدارية والاجتماعية والسياسية، بما لا يعارض النصوص.. هذا أيضاً من التوسعة على الناس.فلم يجعل الله لهذه الأمور صيغاً خاصة لا يتجاوزونها، بل بَيَّن لهم المحظور منها، وأذن لهم فيما وراء ذلك، مثلاً: البيوع، لم يشرع الله أنواعاً خاصة من البيوع، ويحرم ما عداها كما هو الحال في العبادات، بل بيّن الله على لسان رسوله -صلى الله عليه وسلم- البيوع المحرمة، كبيع حبل الحبلة، وبيع المناجشة، وبيع الغرر، وبيع الجهالة، وبيّن شروط البيع، ثم أذن فيما وراء ذلك، فكل بيع يحدثه الناس فالأصل فيه الجواز إذا لم يعارض الضوابط الشرعية، ولا تحتاج في كل بيع إلى نص شرعي، أو إذن شرعي؛ لأن ثمت إذناً عاماً بقوله –تعالى-: "وأحل الله البيع" [البقرة : 275] وهكذا شأن الزرع، والصناعة، وفنون التعليم، والإدارة، والتنظيمات الاجتماعية و غيرها. فمن ابتكر طريقة نافعة للمسلمين في أمر دينهم أو دنياهم فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، ومن أحيا سنة قد أميتت فله أجرها، وأجر من عمل بها بسببه إلى يوم القيامة.وعلى نقيض ذلك من دعا إلى ضلالة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده كما قال –تعالى-: "ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم، ألا ساء ما يزرون" [ النحل : 25]. ومن الدعوة إلى الضلال الدعوة إلى البدع المحدثة في الدين، سواء كانت بدعاً علمية أو اعتقادية كالمذاهب، والملل، والنحل الفاسدة، أو كانت بدعاً عملية كبدع الصلوات، والحج، والمواسم، وغيرها. وتفصيل هذا مما عني به أهل العلم كالشاطبي، وأبي شامة، وابن الحاج، والطرطوشي، وغيرهم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. والله أعلم | |
|
| |
صقر السنة مشرف
عدد المساهمات : 625 نقاط : 770 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 2:26 am | |
| | |
|
| |
عائدالى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 56 نقاط : 63 تاريخ التسجيل : 09/03/2010 العمر : 39 الموقع : قلوب احبه الله
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 4:22 am | |
| جزاك الله كل خير ياخي صقر السنه افادتني كثيرا المعلومه | |
|
| |
عائدالى الله عضو نشيط
عدد المساهمات : 56 نقاط : 63 تاريخ التسجيل : 09/03/2010 العمر : 39 الموقع : قلوب احبه الله
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 4:26 am | |
| بارك الله فيكي اختي علي السؤال الان فهمت مالقصودبالبدعه التي يقصدها حبيبنا خيرالخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام | |
|
| |
صقر السنة مشرف
عدد المساهمات : 625 نقاط : 770 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 4:31 am | |
| وأياك أخي العزيز عائد الى الله | |
|
| |
سارة عضو نشيط جداً
عدد المساهمات : 93 نقاط : 106 تاريخ التسجيل : 09/03/2010
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 2:57 pm | |
| الف الف شكر وجزاك الله خيرا اخى ما توقعت ان تكون الاجابة شاملة هكذا انتم تستحقون الثقة والتميز لقد اصبحتم مرجع لى . بارك الله فيكم | |
|
| |
دموع عابدة عضو مثابر
عدد المساهمات : 326 نقاط : 372 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 الموقع : دمعة في ظلام الليل
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 3:06 pm | |
| اولا الحمد لله الذي اوجد من بيننا من يبحث عن الحقائق الشرعية بشغف شديد فلا يترك كلمة تمس الدين او تستعصى على الفهم إلا بحث عن الاجابة وقال ارجوكم فهموني : أمثال اختي سارّة زادك الله حرصا يا الحبيبة والحمد لله ان اوجد من بيننا من يسارع الى توضيح الحقائق الشرعية فيكتب ويشرح بما فتح الله عليه من علم ومعرفة ويبحث في كتاب الله وهدي حبيبه وشرح العلماء : امثال اخي صقر السنة بارك الله فيك اخي وزادك علما ومعرفة كان سؤالك مهم يا سارة والاجابة عليه شافية والحمد لله يا صقر جزاكم الله خير الجزاء ومشكور سعيكم وكفانا واياكم محدثات الامور وبدع الدين | |
|
| |
الداعية للخير مشرف
عدد المساهمات : 975 نقاط : 1173 تاريخ التسجيل : 14/11/2009 الموقع : قلوب احبتى
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 4:42 pm | |
| بارك الله بك اخى الكريم اجدت وافدت شرح وافى ومستفيض, ما شاء الله عليك والله انت شرف , ومثال طيب لكل مسلم بارك الله بعلمك وجهدك وسعيك للخير. وجعل كل عملك فى ميزان حسناتك. اللهم امين. | |
|
| |
صقر السنة مشرف
عدد المساهمات : 625 نقاط : 770 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: ارجوكم فهمونى الإثنين 15 مارس 2010, 11:58 pm | |
| بارك الله بكم أخواتي في الله أرجوا من الله أن تكونوا قد أستفتم وجزاكم الله كل الخير | |
|
| |
| ارجوكم فهمونى | |
|