منابرأهل الأثر
مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 829894
ادارة المنتدي مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 103798
منابرأهل الأثر
مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 829894
ادارة المنتدي مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. _online.gif?rnd=0


 

 مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010, 4:59 pm

من أعجب ماقرأت: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي


نعم المعلم ونعم المقال



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بقلم د/محمد بن أحمد الرشيد
الأعمال الكبيرة تحتاج إلى همم كبيرة، مع رغبة صادقة في التعامل مع المواقف بصدق وإخلاص
قال : بداية القصة كانت حين كلفت بتدريس مادة القرآن الكريم والتوحيد للصف الثالث الابتدائي
قبل نهاية الفصل الدراسي الأول بشهر واحد، حينها طلبت من كل تلميذ أن يقرأ، حتى أعرف مستواهم
وبعدها أضع خطتي حسب المستوى الذي أجده عندهم.

فلما وصل الدور إلى أحد التلاميذ وكان قابعاً في آخر زاوية في الصف، قلت له اقرأ.. قال الجميع بصوت
واحد (ما يعرف، ما يعرف يا أستاذ)؛ فآلمني الكلام، وأوجعني منظر الطفل البريء الذي احمر وجهه، وأخذ
العرق يتصبب منه، دق الجرس وخرج التلاميذ للفسحة، وبقيتُ مع هذا الطفل الذي آلمني وضعه، وتكلمت
معه، أناقشه، لعلي أساعده، فاتضح لي أنه محبط، وغير واثق من قدراته، حتى هانت عليه نفسه؛ لأنه يرى
أن جميع التلاميذ أحسن منه، وأنه لا يستطيع أن يقرأ مثلهم، ذهبت من فوري، وطلبت ملف هذا الطفل
لأطلع على حالته الأسرية، فوجدته من أسرة ميسورة، ويعيش مع أمه، وأبيه، وإخوته، وبيته مستقر
واستنتجت بعدها أن الدمار النفسي الذي يسيطر عليه ليس من البيت والأسرة، بل إنه من المدرسة
ويرجع السبب حتماً إلى موقف محرج عرض له من معلم، أو زميل صده بعنف، أو تهكم على إجابته
أو قراءته، شعر بعدها بهوان النفس والإحباط، وأخذت المواقف المحرجة والإحباطات تتراكم عليه في كل
حصة من المعلمين والزملاء، عندها فكرت جدياً في انتشال هذا الطفل مما هو فيه، خاصة وأنني أعرف
بحكم الخبرة مع الأطفال أن كل ذكي حساس، وكل ذكي مرهف المشاعر، ولا يدافع عن نفسه، ولايدخل
في مهاترات قد يكون بعدها أكثرخسارة.

وبدأت معه خطتي، بأن غيرت مكان جلوسه، وأجلسته أمامي في الصف الأول، وقررت أن أعطي هذا
التلميذ تميزاً لا يوجد إلا فيه وحده، ليتحدى به الجميع، وعندها تعود له ثقته بنفسه، ويشعر بقيمته
وإنسانيته بين زملائه، خاصة بعد أن عرفت قوة ذكائه.

كتبت له جملة صعبة النطق، وأفهمته معاني كلماتها، حتى يتخيلها فيسهل عليه حفظها. كنا نرددها ونحن
صغار، كتبتها على ورقة صغيرة، ووضعت عليها الحركات، وقلت له: احفظ هذه الجملة غيباً بسرعة
ولا يطَّلع عليها أحد من أسرتك، ولا من زملائك، وراجعتها معه خلسة عن أعين التلاميذ حين خرجوا
إلى الفسحة، إذ لم يكن هو حريصاً على الفسحة، لأنه ليس له صاحب ولا رفيق، وكنت قد عودت
تلاميذي على أن أروي لهم قصة في نهاية كل حصة شريطة أن يؤدوا كل ما أكلفهم به من حفظ
وواجبات، وإذا تعثر بعضهم أو أحدهم في الحفظ أو الواجب منعت عنهم القصة، ليساعدوا زميلهم
المتعثر في حفظه، أو واجبه، ويعاتبوه لأنه ضيَّع عليهم القصة. بعدها التزم الجميع بواجباتي لهم؛ حفاظاً
على رضاي، وتشوقاً إلى استمرار القصة.

وفي أحد الأيام، وبعد أن قام الجميع بالتسميع طلبوا مني إكمال قصة الأمس، فقلت لهم :
إلى أين وصلنا فيها؟ قالوا: وصلنا عند السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم في
ديار بني سعد، ماذا حدث بعد ذلك؟ فقلت لهم: لن أكملها لكم اليوم، فتساءلوا جميعاً : لماذا يا أستاذ ؟
كلنا أدينا التسميع والواجبات!

قلت لهم: عندي قصة جديدة، أرويها لكم اليوم فقط، وغداً نعود لإكمال قصة الرسول محمد
صلى الله عليه وسلم قالوا وما هي؟ فسردت عليهم قصة من خيالي، من أجل أن أُدخل فيها الجملة
الصعبة التي حفظها ذلك الطالب وفهمها سلفاً، وقلت لهم: إن هناك جماعة يسكنون قرية واحدة يقال
لهم (القراقبة)، كانوا يحتفلون بعيد الأضحى، ويذبحون فيه البقر، ويتفاخرون بذبائحهم، حتى أن كل
واحد منهم يربي بقرته من شهر الحج إلى شهر الحج سنة كاملة، يغذيها بأجود الأعلاف، حتى تكون
سمينة، وكان عند (علي القرقبي) بقرة يربطها أمام باب بيته في القرية، وكانت أكبر وأسمن بقرة في القرية
كلها، والكل يتمنون متى يأتي الحج، وتذبح هذه البقرة، ليشربوا من مرقها، ويأكلوا من لحمها.

ولكن المشكلة أن أهل القرية عندهم عادة هي أنهم إذا ذبحوا الأضاحي يطبخون رقابها، ويضعون المرق
في أوانٍ، تجمع في المكان الذي يتعايدون فيه، فدخل الشباب وأخذوا يتذوقون المرق من كل إناء، فصاح
أحدهم مفتخراً بذكائه: عرفتها، عرفتها، فقالوا له : ماذا عرفت ؟

قال : أنا عرفت مرقة رقبة بقرة علي القرقبي من بين مراق رقاب أبقار القراقبة
وبعد هذه العبارة قلت لتلاميذي : من الذكي الذي يعيد هذه العبارة، فتفاجأوا جميعاً، وطلبوا مني
إعادتها، فأعدتها لهم، وقلت : من الذكي الذي يعيدها ؟
فحاول رائد الصف، والذين يشعرون في أنفسهم بالتميز، فلم يستطيعوا إعادة حتى ثلاث كلمات
منها، فقلت لهم : هذه لا يستطيع أن يقولها إلا ذكي فهم معناها، أين الذكي فيكم ؟
والذي يريد المشاركة أطلب منه الخروج عند السبورة ومواجهة زملائه
وأنا أنظر إلى هذا التلميذ، فإذا نظرت إليه يخفض يده؛ لأنه يخشى الإخفاق، فثقته بنفسه معدومة، خاصة
أنه رأى فلاناً وفلاناً من الذين يشار إليهم بالبنان يتعثرون، وأين هو من هؤلاء الذين أخفقوا ؟
وإذا أعرضت عنه ألمحُ أنه يرفع إصبعه عالياً. وبعد أن عجز الجميع طلبت من هذا الصبي :

1 أن يقول الجملة وهو جالس في مكانه، وذلك لخوفي عليه إذا خرج ونظر إلى التلاميذ أن
يصيبه البكم الاختياري، من شدة خجله وحساسيته، فقالها وهو جالس على كرسيه؛ فصفقت
له، وإذا بي أنا الوحيد المصفق، وكأن التلاميذ لم يصدقوني، لأنه قالها بصوت خافت، علاوة على
أن التلاميذ لم يلقوا له بالاً.

2 طلبت منه إعادتها مرة ثانية، ولكن أمرته بالوقوف في مكانه، مع رفع الصوت، وابتسمت في
وجهه، وقلت له: أنت البطل، أنت أذكى من في الفصل، فقام وأعاد الجملة، ورفع صوته، فصفقت
له أنا ومن حوله من التلاميذ، فقال الآخرون: قالها يا أستاذ! قلت نعم، لأنه ذكي.

3 الآن وثقت من هذا التلميذ العجيب بعد أن حمسته، وشجعته، وظهر لي ذلك في نبرات صوته. فقلت:
أخرج أمام السبورة، وقلها مرة أخرى، وأخذت أشحذ همته وشجاعته، أنت الذكي، أنت البطل
فخرج وقالها والجميع منصتون، ويستمعون في ذهول.

4 ثم طلب مني التلاميذ أن آمره بأن يعيدها لهم .. فرفضت طلبهم، وقلت لهم: اطلبوا أنتم منه.
وهدفي من ذلك أولاً:أن أشعرهم أنه أحسن منهم، وأنه ذكي، وثانياً: حتى يثق هو بنفسه، وأن التلاميذ يخطبون وده
وأنه مهم بينهم، وثالثاً: أن الفهم الذي عنده ليس عند غيره، وأن التلعثم وتقطيع الكلام الذي
كان يصيبه أصاب جميع زملائه في هذا الموقف.

5 وطلبوا منه الإعادة مرة أخرى، فأخذت بيده، وقلت لهم أتعبتموه وهو يعيد لكم وأنتم
لا تحفظون، ولا تفهمون، لأنني على ثقة أنهم سيطلبون إعادتها منه مرات كثيرة، فتركت ذلك له
حتى يزداد ثقة بنفسه.

6 دق جرس انتهاء الحصة، وجاء وقت النزول إلى فناء المدرسة للفسحة، فلم يخرجوا من الصف
إلا بهذا الطالب معهم، وأخذوا ينادونه باسمه، وكوّنوا كوكبة تمشي وهو يمشي بينهم كأنه قائد، أو لاعب
كرة يحمل الكأس، والفريق من حوله، فخرجت خلفهم، وشاهدت التلاميذ ينادون إخوانهم
وأصدقاءهم في الصفوف العليا، ويجتمعون حول هذا الطالب النجيب وهو يعيد لهم، وهم يرددون
خلفه، وهو يصحح لهم، وكثر أصدقاء هذا الولد وجلساؤه بعد أن كان نسياً منسياً، ووثق بنفسه
وفي هذا اليوم نفسه طلبت منه أن يعرض هذه الجملة على أبيه وأمه، وإخوته، وجميع معارفه، وأن
يتحداهم بإعادتها، وما هو إلا أسبوع واحد وجاءت إجازة نصف العام، وهنا ينبغي التنويه إلى أن
حفظ تلك العبارة جاء نتيجة الفهم لمعناها. إذ إن عدم إدراك مفهوم كل كلمة فيها سيجعل حفظها
حفظاً ببغاوياً، وهو ما ليس ينشده التربويون.

وبعد الإجازة جاء والده إلى المدرسة، ولأول مرة أقابله، فقال: جزاك الله خيراً يا أستاذ، بارك الله لك
في أولادك، جزاء ما فعلت مع ولدي، وقال :
لقد سألني الأقارب الذين زارونا في الإجازة :
من هو الطبيب الذي عالجت عنده ولدك، إذ كنا نعرفه يتهته في كلامه، خجولاً منطوياً على نفسه
والآن تحدى الكبار والصغار رجالاً ونساءً، وتحداهم بإعادة جملة صعبة، عجزنا نحن أن نرددها بعده
فقلت لهم إنه معلمه عوض الزايدي، جزاه الله خيراً.


واستمرت علاقتي بالأب حتى الآن، وأخذ يخبرني عن ولده، وأنه انطلق بعد هذه القصة العلاجية
وحقق ما لم يكن متوقعاً أبداً :

1- حفظ القرآن الكريم كاملاً، وأصبح عضواً فاعلاً في نشاطات الجماعة ورحلاتها.
2- تخرج في الثانوية العامة القسم العلمي بامتياز، حيث حقق 96% في المجموع الكلي للدرجات.
3- التحق بالجامعة قسم الرياضيات، وفي كل سنة دراسية كان ينال الكثير من شهادات الشكر
والثناء والتميز، حتى أنه تخرج بامتياز مع مرتبة شرف.

4- عُين معيداً في إحدى الكليات بجامعاتنا.. وعلمت أنه حصل على قبول للدراسات العليا في واحدة
من أعرق الجامعات العالمية، ولا يزال المستقبل الواعد ينتظره بالكثير، خاصة أنه ذاق حلاوة تميزه.

هذا … وإني لعلى يقين من أن أحداث هذه القصة الكبيرة جداً.. العظيمة أثراً لا تحتاج إلى تعليق، أو في
حاجة إلى ثناء وتقدير للمعلم الذي هو بطلها، وفاعل حقيقي لأحداثها، وإني لأدعو الكُتَّاب إلى
تلمس مثل هذه النجاحات وإبرازها، وعدم الإقلال من شأنها؛ لأن لها مردودها العظيم على الأجيال
كلها، كما عرفنا. هكذا تكون التربية الناجعة، وهكذا المربي المحلق الناجح


منقوووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعية للخير
مشرف
مشرف
الداعية للخير


مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 9446.imgcache
عدد المساهمات : 975
نقاط : 1173
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : قلوب احبتى

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010, 6:15 pm

اقتباس :
اقتباس :
الأعمال الكبيرة تحتاج إلى همم كبيرة، مع رغبة صادقة في التعامل مع المواقف بصدق وإخلاص


تلك هى البداية, لابد من وجود الهمة , والاخلاص .

وهما شرطان لا يتجزءان, لاننا لو كنا من اصحاب الهمم ولكننا لم نخلص النية ضاعت اروع اعمالنا واعظمها هباءا منثورا.


اقتباس :
فاتضح لي أنه محبط، وغير واثق من قدراته، حتى هانت عليه نفسه؛


اعدى اعدائنا هو الاحباط

انه مقبرة للنفس والامل , والمحبط لا يرى قيمة للحياةنفسها لا لنفسه فقط


فتهون عليه الدنيا بما فيها, ولا يرى ما يستحق العناء او المحاولة.

اقتباس :


فصفقت
له، وإذا بي أنا الوحيد المصفق،


ربما كان صوتك هو الصوت الوحيد الذى يشكر , وربما كان ضعيفا او لا يكاد يسمع.

ولكنه بالنسبة للمحبط يكون طوق النجاة.

لذلك اوصانا الرسول الكريم: لا تحقرن من المعروف شيئاً.

فلا نبخل بكلمة شكر, او ابتسامة امتنان , او لمسة تجبر خاطر قلب منكسر.


فقد تكون سبب لانقاذ نفس من غياهب اليأس وظلماته.



اقتباس :
من هو الطبيب الذي عالجت عنده ولدك،



الحمد لله ان رزقنى ربى بمثل هذا الطبيب.

ووالله انى ادين لله ثم له بكل خير انعم الله به على.

سبحان الله مثل هؤلاء البشر عندهم قدرة على العطاء غريبة.

وفهم وحساسية لاحتياجات البشر.

انها نعمة من الله يخص بها قليل من عباده.

فالاخذ فطرى فى طبائع البشر , والعطاء هبة من الله.

وترى هؤلاء الاطباء يعطون عقولهم وقلوبهم واذانهم ووقتهم وبكل الرضاوالحب.

اقتباس :
وإني لأدعو الكُتَّاب إلى
تلمس مثل هذه النجاحات وإبرازها، وعدم الإقلال من شأنها؛ لأن لها مردودها العظيم على الأجيال
كلها، كما عرفنا. هكذا تكون التربية الناجعة، وهكذا المربي المحلق الناجح



سامحنى اخى ليس الاطفال او الاجيال الصاعدة فقط من يحتاجون لمثل هذا الجهد والاكتشاف

ربما تكون بالتماسك لنجاحات وقدرات رجل اوشك على النهاية, ولا يعرف قدرا لنفسه , فهو طيلة حياته محبط وقانط...

قد تكون انت باكتشافك له , ومساندتك المفسية , واحتوائك لمعانته , وامداده باحتياجه من المحبة والثقة...قد تكون بذلك غيرت اشياء من الوارد جدا انك انت نفسك لا تتخيل مداها.

فقد تغير نهاية حياته من النقيض الى النقيض.

فبدل ان يلقى الله محبطا يائس, يلقاه عابد, مجاهد, مثابر, يزرع ولو كان يثق كل كل الثقة فا انه لن يبقى حتى يرى حصاده.

ولكنه عشق الامل , واحب الحياة, وتعلم العطاء, وعرف قدر نفسه, وانه قادر على تغير شئ للافضل.

فتكون بذلك سببا فى تغيير صفحات كتابه .

فجميعنا نحتاج لمثل ذلك الطبيب, والطبيب نفسه يحتاج لطبيب.

فكلنا نحتاج الى طبيب القلوب.......الله.......



اخى الكريم: كبير العطارين


بارك الله لك فى فكرك وعلمك ووقتك.

وكتب لك بكل حرف كتبته اجراً ونوراً.

وجعلك ممن يبعثون الامل فى حياة العباد, ويبارك لك فى زرعك فيكون صدقة جارية لك.

اللهم امين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010, 6:57 pm

جزاك الله خيرا اختنا الفاضلة الداعية للخير
كم اتعلم من تعليقكم علي الموضوعات وعلي المعاني التي تقرأينها من بين السطور
اسأل الله ان يكتبك من السعداء في الدنيا والاخرة
وان يختم لي ولكم بخير
وان يرزقنا توبة نصوح قبل الموت وشهادة عند الموت ورحمة بعد الموت وان يتقبل منا اعمالنا الصالحات
وان يرزقنا الاخلاص في القليل والكثير والدقيق والجليل
فإنه سبحانه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر السنة
مشرف
مشرف



مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 26994595
عدد المساهمات : 625
نقاط : 770
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010, 7:51 pm

جزاك الله كل الخير أخي الغالي
فعلاً نعم الأستاذ هذا
فكم نرى من الأساتذة الذين يستهزؤون بالطلاب
فيحطمون معنوياتهم
اللهم بارك بهذا الأستاذ
وبارك الله بك أخي
نقل موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
عضو نشيط جداً
عضو نشيط جداً



مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. E8s7dt
عدد المساهمات : 93
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 2:50 am

قصة جميلة جدا , وفائدتها عظيمة

لكن هل تعقد اخى انه يوجد مثل هذا المدرس فى زماننا هذا؟

سؤال اعرف اجابته, ولكنى والله اتمنى ان اكون مخطئة

جزاك الله خيرا اخى, موضوعك جميل جدا ومفيد لمن اراد ان يستفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالأربعاء 17 مارس 2010, 1:35 pm

انا متيقن اختنا الفاضلة سارة ان الخير موجود في هذه الامة وسيظل الي قيام الساعة
ولإن ندر ولكن الخير لا ينقطع
جزاكي ربي الفردوس الاعلي وبارك فيك
شاكر لك مرورك الطيب اختنا الكريمة
اسأل الله ان يهدينا الي احسن الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا هو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.   مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!. I_icon_minitimeالأربعاء 17 مارس 2010, 1:38 pm

جزاك الله كل خير اخي صقر السنة
يعلم الله كم يسعدني مرورك العطر
فأسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال والاقوال
فإنه سبحانه بكل جميل كفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرقة رقبة بقرة علي القرقبي .!.!. نعم المعلم ونعم المقال .!.!.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تأكل بقرة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: المنبر الإسلامي الحر-
انتقل الى: