عصام الكردي عضو جديد
عدد المساهمات : 16 نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 27/04/2012
| موضوع: من حقائق شواهد الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب في القرءان الكريم الخميس 19 يوليو 2012, 11:12 pm | |
|
من حقائق شواهد الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب في القرءان الكريم (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) المقدمة والموضوع :-
• يطوي القرءان الكريم ما بين بدايته ونهايته ، ثلاثون جزءا قرءانيا،
• ويطوى بالجزء الواحد من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ، ح**ين قرءانيين اثنين ،
• ويطوى بالح** القرءاني الواحد ، أربعة أرباع الح** ، لكل من ح**ين الجزء القرءاني الواحد ،
فبذلك :-
• مجموع الأجزاء القرءانية في القرءان الكريم ثلاثون جزءا قرءانيا ،
• ومجموع الأحزاب القرءانية في القرءان الكريم ستون ح**ا قرءانيا ،
• ومجموع أرباع الأحزاب في القرءان الكريم مائتان وأربعون ربعا قرءانيا ،
وبأن الجزء القرءاني الواحد ، ينتهي بإشارة قرءانية ” * “ مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ، إلا :-
(أ) إشارة السور القرءانية اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد القرءاني ” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد الأحزاب ، أم مرتل شاهد أرباع الأحزاب “ ،
الشاهد على باطن الإشارة القرءانية ” * “ بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “ في أوائل سورهم في القرءان الكريم ،
كما وشاهدا على باطن الإشارة القرءانية ” * “ لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ، كانت إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة دون مكتوبة ”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم في القرءان الكريم ،
• فهي لتدل :- على إنتهاء مرتل ربعٌ من أرباع الثمانية أرباع الح**ين القرءانيين ، مطويات الجزء القرءاني المرتل ،
وبداية الربع التالي من أرباع الثمانية أرباع الح**ين القرءانيين ، مطويات الجزء القرءاني المرتل ،
في حالة :-
كان مرتل شاهد باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع ح** ، أم شاهد نصف ح** ، أم شاهد ح**
( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ، ( لهم ذكر لاحقا ))
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ، والمنظور شاهده عن اليمين المنظور في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال المنظور في أوائل صفحات سورهم الشمائل القرءانية ،
• وهي لتدل :-
على إنتهاء مرتل الربعٌ الرابع من الح** الثاني ، من مطويات ح**ين جزءه القرءاني المرتل ، وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ، من أرباع ح**ين جزءه القرءاني المرتل ،
في حالة :-
كان مرتل شاهد باطن الإشارة القرءانية ، شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ،
( وشاهده له هيئته المنفردة ) في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ، ، والمنظور شاهده عن اليمين المنظور ، في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور في أوائل صفحات سورهم الشمائل القرءانية ،
وإلا:-
(ب) الإشارة القرءانية لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ، وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني الدون المنظور شاهده القرءاني ،
• والتي بها وبنهيها الجزء القرءاني الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ، ويختم القرءان الكريم ،
• والتي بها وبنهيهاالح** القرءاني الثاني من الح**ين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم الح** القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ، وتختم الأحزاب القرءانية ،الستون ويختم القرءان الكريم ،
• والتي بها وبنهيها أربعة أرباع الح** القرءاني الستون ” أي الربع الرابع منه“ ، من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني الثلاثون ، ويختم الح** القرءاني الستون ويختم الربع القرءاني الأخيرمن الح** القرءاني الستون ،وتختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية المائتان وأربعون ،ربع ح** قرءانيا، ويختم القرءان الكريم ،
وينتقل
إلى بدء الجزء القرءاني التالي ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بح**ه القرءاني الأول ، مطوي ح**ينه القرءانيين الإثنين ،
وذلك بالإنتقال
من خاتمة القرءان الكريم
إلى فاتحة القرءان الكريم يترل ،
وكما في القرءان الكريم ، بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني السابق له ،
وشواهد قرءانية بأحكام إتباع قرءانية عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر الصفحات اليسر القرءانية للإشارة القرءانية
وبثلاثة هيئات هم :-
أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني : هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة كاملة قرءانيا ،
ويقرأ بداخله كلمة الجزء القرءاني كتابة ، ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الح** القرءاني كتابة ورقمه القرءاني عددا،
وفي رأس الصفحات القرءانية التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني كتابة ، ورقمه القرءاني كتابة ،
واسم سورته ، تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد على مرتل إشارته القرءانية ،
ومتبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على إنتهاء الجزء القرءاني السابق له
(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح** الثاني القرءاني من مطويات ح**ين الجزء القرءاني السابق له ،
لأن الكتابة القرءانية داخل شاهد أجزاء وأحزاب الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني الرابع من الح** الثاني القرءاني من مطويات الح**ين القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم التسع والعشرون جزءا قرءانيا ،
لم تكتب بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،
وإنما كتبت بدالة كتابة كلمة الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه القرءاني التالي عددا داخل هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الجزء القرءاني السابق ،
والقول الأول الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء والأحزاب ))
،
وكتابة تدل على أن القول الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها بدايته .
• شاهد الأحزاب القرءانية : هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة نصفية قرءانيا ،
بما في ذلك هيئته المتممة لهيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية ،
ويقرأ بداخل كلتان هيئته كلمة الح** القرءاني كتابة ، ورقمه القرءاني عددا،
ولم ترد له كتابة في رأس الصفحات القرءانية التابعة لح**ه القرءاني ،
ومتبع كتابة ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ، تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على إنتهاء الح** القرءاني السابق له
(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع من الح** السابق له ،
لأن الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،
لم تكتب بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،
وإنما كتبت بدالة كتابة كلمة الح** القرءاني التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ، داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية ، المشيرة إشارتها القرءانية على نهاية الح** السابق ،
والقول الأول الذي يلي إشارتها ، يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء والأحزاب ))
،
وكتابة تدل على أن القول الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها بدايته .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية : هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة ربعية قرءانيا ،
ويقرأ بداخله كلا من كلمتان”ربع الح**“ كتابة ، ورقمه عددا ، وكلمتان”نصف الح**“كتابة ، ورقمه عددا ، وثلاث كلمات ”ثلاثة أرباع الح**“ ، ورقمه عددا ،
ولم ترد له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ، التابعة لأرباع ح**ه القرءاني ،
ومتبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على بداية الربع القرءاني التالي ، وكتابة تدل على إنتهاء الربع السابق بح**ه ،
أما ربع الح** القرءاني الرابع من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ، فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والح** القرءاني كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ، وشاهد الأحزاب
النتيجة : • شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني : متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على إنتهاء الجزء القرءاني السابق له ،
وكتابة يدل على أن القول القرءاني الأول ، في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ، المشهود هو لها به هو بداية الجزء القرءاني .
• شاهد الأحزاب القرءانية : متبع كتابة ما داخل هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ، وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ، الشاهد على إشارته القرءانية ، تدل على أن الإشارة القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الح** القرءاني السابق له ،
وكتابة يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو بداية الح** التالي من الجزء القرءاني .
• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية : متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة القرءانية المشهود هو لها به هي نهاية الربع القرءاني السابق بح**ه القرءاني ،
ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته القرءانية هو بداية الربع التالي بح**ه القرءاني .
دعاء كفارة المجلس سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ إليْكَ . الصلاة على النبي اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .
الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس . .. كلمات وطباعة . : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
| |
|