منابرأهل الأثر
اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 829894
ادارة المنتدي اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 103798
منابرأهل الأثر
اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 829894
ادارة المنتدي اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ _online.gif?rnd=0


 

 اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الداعية للخير
مشرف
مشرف
الداعية للخير


اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 9446.imgcache
عدد المساهمات : 975
نقاط : 1173
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : قلوب احبتى

اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ Empty
مُساهمةموضوع: اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ   اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ I_icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010, 7:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا شك أن الصبر على الأذى وكظم الغيظ والحلم والعفو عند المقدرة هي أخلاق أنبياء الله وصفوته من خلقه

ومن تبعهم من أوليائه المخلصين الصادقين الذين رفع الله مكانتهم وأعلى قدرهم،
فكانوا جبالاً وقمماً صلبة

وراسخة


، فأتاهم وابل السهام المصوبة فتحطم عن صخورها الأبية، ويعود بعضها إلى صدر من رماها منتكسة.

لذا كان لزاماً على الداعية المسلم أن يملك نفسه ويسعى للتخلق بهذه الأخلاق العظيمة في جميع مجالات الدعوة

وميادينها،


ومنها مجالات الحوار والكتابة والرد على المخالفين.هو وإن كان شديداً على النفس، إلا أن الله يعين

العبد إلا علم بصدقه وإخلاصه،


فعن الحين قال: "مرَّ الرسول صلى الله عليه وسلم بقوم فيهم رجل يرفع حجراً

يقال حجر الأشد، قال: ( أفلا أخبركم بما هو أشدّ منه رجل سبّه رجل فحلم عنه فغلب نفسه وغلب شيطان

صاحبه ) (رواه البزار بسند حسن).

قال تعالى:
{ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ } .وقال تعالى: { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }

وقال تعالى: { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ }. وتحقق لهم محبة الله كما في قوله: { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } .

قال ابن تيمية - رحمه الله - في بيان سبب محبة الله لهم: "لأن درجة الحلم والصبر على الأذى والعفو عن

الظلم، أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة، يبلغ الرجل بها ما لا يبلغه بالصيام والقيام" اهـ. ولدفع أذى الخلق ونيل

الدرجات العالية، والوصول إلى هذه المرتبة من الحلم والصبر وسلامة الصدر على العبد أن ينظر إلى عدة أمور:

الأول: القدر وإن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه.


الثاني: التحلي بالصبر وليتأمل ما أعده الله للصابرين عن حسن العاقبة وموفور الجزاء، ولن ينال ذلك إلا

بالصبر.كما قال ابن القيم رحمه الله : "وعلم أنه إن لم يصبر اختياراً على هذا وهو محمود، صبر اصطباراً

على أكبر منه وهو مذموم".


الثالثة: عاقبة العفو والصفح والحلم، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال: ( ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله )

[ رواه مسلم ] ، والعز هنا يشمل عزاً ومحبة في قلوب الخلق في الدنيا وعزاً في الآخرة.


الرابع: أن يرضى بما أصابه، وهذا فوق ما قبله، وهذه منزلة عظيمة لا ينالها إلا أصحاب الهمم العالية، ولا

سيما إن كان ما نالها كان السبب القيام بحقّ الله تعالى.


الخامس: مقابلة الإساءة بالإحسان، فكلما أساء إليه الخلق أحسن إليهم، وليستشعر العبد أنه بهذا الإحسان يزيد

إليهم شيئاً من إحسانهم إليه بإهدائهم إياه حسناتهم وأجورهم! وهذا مما يجعل الأمر يهون على العبد، فيعلم أنه

يكافئهم على ما أهدوه إليه من عظيم الأجر، وما تحملوا عنه من عظيم الوزر.


السادس: سلامة الصدر، فلا يشغل قلبه بما لا يعنيه، وليعلم أنه كما اشتغل العبد بشيء من هذه الأمور فاته ما

هو أهم وأنفع له من الإقبال على الله ورجاء ثوابه.قال ابن القيم رحمه الله "وهذا مشهد شريف جداً لمن عرفه

وذاق حلاوته".


السابع: حصول الأمن، فالعفو والحلم يقتلعان العداوة ويقضيان عليها، بخلاف الانتقام الذي يزيدها ويشعلها،
فتزرع العداوات وتزداد الضغائن، فلا يأمن العبد عندها من مباغته عدوه.

الثامن: دفع ثمن البيعة، فالمؤمن قد عقد الصفقة مع الله: { إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى

مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ }
. فإن كان الذي ناله من الأذى في سبيل الله، فلا

يحق له أن يطلب لذلك عوضاً غير السلعة التي وعده الله تعالى بها وهي الجنة. قال تعالى في ذكر وصية لقمان

عليه السلام لابنه:
{ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا

أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }
. ولما عزم الصديق على أن يأخذ من المشتركين ديات

المسلمين وأموالهم التي أتلفت في حرب الردة، قال عمر رضي الله عنه: "تلك دماء وأموال ذهبت في الله،

وأجورها على الله، ولا دية لشهيد". وهذا مشهد من الصحابة ولم يعرف له مخالفاً، فكان هذا إجماعاً.


التاسع: عظيم المنّة في هذه النعمة، وذلك يظهر من وجوه:

1- كونه جُعل مظلوماً يرجو من الله النصر، ولم يكن ظالماً ينتظر من الله البطش والعقوبة.
2- التكفير من خطاياه وذنوبه، فما يصيب العبد من شيء حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه".
3- أن يحمد الله أنها لم تكن في دينه، وينظر إلى ما هو أعظم منها.
4- أن يدخر جزاءها عند الله تعالى في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، في يوم هو في أمسّ الحاجة إلى حسنة ينجيه الله بها يوم القيامة.


العاشر: أن يتأسى بمن سبقه من الأنبياء والرسل والأولياء الذين هم من أفضل الخلق، ومع ذلك كانوا أشدّ الناس

بلاء، فليتأس بهم ليهون عليه ما ناله مما لا يساوي شيئاً مع ما وقع عليه من أذى.


الحادي عشر: أن يشتغل بالله تعالى والتعلق به وتوحيده ومحبته والإخلاص له، والتقرب منه، والشوق إليه. قال

ابن القيم رحمه الله : " وهو أجلّ المشاهد وأرفعها، فإذا امتلأ قلبه بمحبة الله، والإخلاص له ومعاملته، وإيثار

مرضاته، والتقرب إليه، وقرة العين به، والأنس به، واتخذه ولياً دون من سواه، بحيث فوَّض إليه أموره كلها،

ورضي به، وبأقضيته، فإنه لا يبقى في قلبه متسع لشهود أذى الناس له البتة، فضلاً عن أن يشتغل قلبه وفكره

وسره بطلب الانتقام والمقابلة" أهـ.


الثاني عشر: ترويض النفس ومجاهدتها في تغيير ما فيها من سوء الخلق، وكان من دعاء النبي صلى الله عليه

وسلم: ( اللهم اهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها

إلا أنت ) [ رواه مسلم ] . وبالتخلق والتكلف يصبح هذا الخلق سجية للعبد، وفي حديث أشج عبد القيس ـ

رضي الله عنه ـ عندما قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنَّ فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله: الحلم

والأناة، فقال: أخلقين تخلقت بهما أم جبلني الله عليهما؟ فقال: بل جبلك الله عليهما، فقال الحمد لله الذي جبلني

على خلقين يحبهما الله ورسوله ) [ رواه مسلم ] .


قال ابن القيم رحمه الله :"يتكلف الحلم والوقار والسكينة والثبات حتى تصير له أخلاقاً بمنزلة الطبائع، قالوا وقد

جعل الله سبحانه في الإنسان قوة القبول والتعلم، فنقل الطبائع عن مقتضياتها غير مستحيل، غير أن هذا الانتقال

قد يكون ضعيفاً فيعود العبد إلى طبعه بأدنى باعث، وقد يكون قريباً ولكن لم ينقل الطبع، فقد يعود إلى طبعه إذا

قوي الباعث واشتد، وقد يستحكم الانتقال بحيث يستحدث صاحبه طبعاً ثانياً، فهذا لا يكاد يعود إلى طبعه الذي

انتقل عنه" اهـ. وفق الله الجميع لنيل أعلى مراتب الأخلاق، وجعلنا جميعاً من عباده المحسنين الصابرين، إنه

ولي ذلك والقادر عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مــــع&اللــــه
عضو نشيط جداً
عضو نشيط جداً
مــــع&اللــــه


اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ E8s7dt
عدد المساهمات : 93
نقاط : 154
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : الذليل*للخالق

اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ   اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ I_icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010, 8:42 am

الخامس: مقابلة الإساءة بالإحسان، فكلما أساء إليه الخلق أحسن إليهم، وليستشعر العبد أنه بهذا الإحسان يزيد

إليهم شيئاً من إحسانهم إليه بإهدائهم إياه حسناتهم وأجورهم! وهذا مما يجعل الأمر يهون على العبد، فيعلم أنه

يكافئهم على ما أهدوه إليه من عظيم الأجر، وما تحملوا عنه من عظيم الوزر.

هذا ما نحن نحتاجه فى زماننا هذا

جزيتى خيرا امى الغالية فعلا موضوع من الروائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع عابدة
عضو مثابر
عضو مثابر
دموع عابدة


اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ 55747194
عدد المساهمات : 326
نقاط : 372
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : دمعة في ظلام الليل

اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ   اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ I_icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010, 5:48 pm

يا معلمتي الحبيبة...الداعية للخير
بعض الاحيان كنت اشعر ان غيظي سيخرج من بين عينيّ ... ولكن بحمد الله ثم تعليمك لي كظم غيظي
اصبحت احس حلاوته في فمي وبين عروقي وفي قلبي وبين جنبات روحي
جزاك الله عني كل خير يا الحبيبة
اقتباس :
أخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن أبي هريرة في قوله {والكاظمين الغيظ} أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه ملأه الله أمنا وإيمانا".
يا الله
لا يمكن لمن يسمع هذه البشرى ان يحيد عنها
فان الله اكرم هؤلاء الكاظمين الغيظ
وابدلهم بهذا الغيظ الذى ملأهم وكتموه محبة في الله ... ابدلهم امنا وايمانا
فان الجزاء من جنس العمل
اقتباس :
فعن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره في أي الحور شاء ) ( حديث حسن ، الروض : 481 و 854 ، التعليق الرغيب : 279/3 )

اقتباس :
عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال: ( ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله )


تواضع تكن كالبدر لاح لناظر ... على صفحات الماء وهو رفيعُ
ولا تكُ كالدخان يعلو بنفسه .... الى طبقات الجو وهو وضيعُ

اقتباس :
السادس: سلامة الصدر، فلا يشغل قلبه بما لا يعنيه،

حبيبتي القلب هو الوعاء الذي نملأه بالتقوى
هو وجهنا امام الله لانه يطلع على قلوبنا
لان الوجه هو ما نقابل به الناس
امّا القلب فهو ما نقابل به الله سبحان وتعالى
( قلبٌ سليم)
اقتباس :
قيل للنبي -صلى الله عليه وسلم-: أيُّ: الناس أفضل؟ قال: (كلُّ مخموم القلب صدوق اللسان)، قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: (هو التقي النقي لا إثم فيه ولا بغي ولا غلٍّ ولا حسد)


اقتباس :
العاشر: أن يتأسى بمن سبقه من الأنبياء والرسل والأولياء الذين هم من أفضل الخلق،
انا نحب ان نتخلق بما تخلّق به الانبياء والرسل

اقتباس :
الثاني عشر: ترويض النفس ومجاهدتها في تغيير ما فيها من سوء الخلق،
حبيبتي والله اني ندمت على اي لحظة انفذت فيها غضبي وكان لي مقدرة ان اكتمه
لهذا ساتكلّف الحلم والعفو والصفح رغبة في عفو الله ورحمته يوم لا ينفع مال ولا بنون
يا حبيبتي الداعية ....
جزاك الله خيرا وجعلك دائماً داعية للخير ومؤثرة في الغير
اعذريني على الاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ   اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ I_icon_minitimeالأحد 30 مايو 2010, 2:16 am

جزاك الله خيرا أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
 
اثنتا عشرة وسيلة لكتم الغيظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشرة ضائعة لاينتفع بها
» عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: المنبر الإسلامي الحر-
انتقل الى: