منابرأهل الأثر
عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 829894
ادارة المنتدي عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 103798
منابرأهل الأثر
عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 829894
ادارة المنتدي عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم _online.gif?rnd=0


 

 عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالأربعاء 03 مارس 2010, 9:07 pm

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عندأهل العلم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
تمهيدفقد أخبر النبي صلى الله عليهوسلم عن وقوع متابعة أمته للأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس ، وليس هذابلا شك – من المدح لفعلهم هذا بل هو من الذم والوعيد ، فعن أبي سعيد رضي الله عنهأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لتتبعن سَنن من قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاًبذراعٍ ، حتى لو سلكوا جحر ضبٍّ لسلكتموه ، قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟قال : فمن !؟ " ، رواه البخاري ( 3269 ) ومسلم ( 2669) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، فقيل : يا رسول الله كفارس والروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ " .رواه البخاري ( 6888).
أخذ القرون : المشي على سيرتهم .

وقد تابع جهلة هذه الأمة ومبتدعتها وزنادقتها الأمم السابقة من اليهودوالنصارى والفرس في عقائدهم ومناهجهم وأخلاقهم وهيئاتهم ، ومما يهمنا – الآن – أنننبه عليه في هذه الأيام هو اتباعهم ومشابهتم في ابتداع " عيد الأم " أو " عيدالأسرة " ، وهو اليوم الذي ابتدعه النصارى تكريماً – في زعمهم – للأم ، فصار يوماًمعظَّما تعطَّل فيه الدوائر ويصل فيه الناس أمهاتهم ويبعثون لهن الهدايا والرسائلالرقيقة ، فإذا انتهى اليوم عادت الأمور لما كانت عليه من القطيعة والعقوق .
والعجيب من المسلمين أن يحتاجوا لمثل هذه المشابهة وقد أوجب الله تعالى عليهمبر الأم وحرَّم عليهم عقوقها وجعل الجزاء على ذلك أرفع الدرجات .

تعريف العيدقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
فالعيداسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد ، عائد : إما بعود السنة أو بعود الأسبوعأو الشهر أو نحو ذلك " اقتضاء الصراط المستقيم " ( 1 / 441 ) .
وقال ابن عابدينرحمه الله - : " سُمي العيد بهذا الاسم ؛ لأن لله تعالى فيه عوائد الإحسان ، أي : أنواع الإحسان العائدة على عباده في كل يوم ، منها : الفطر بعد المنع عن الطعام ،وصدقة الفطر ، وإتمام الحج بطواف الزيارة ، ولحوم الأضاحي ، وغير ذلك ، ولأن العادةفيه الفرح والسرور والنشاط والحبور " . " حاشية ابن عابدين " ( 2 / 165 ) .

كم عيد في الإسلام ؟يلحظ المسلم كثرة الأعياد عند المسلمين في هذه الأزمنة ، مثل " عيدالشجرة " ، و " عيد العمال " و " عيد الجلوس " و " عيد الميلاد " …الخ وهكذا فيقائمة طويلة ، وكل هذا من اتباع اليهود والنصارى والمشركين ، ولا أصل لهذا في الدين، وليس في الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد الفطر .
عن أنس بن مالك قال كان لأهلالجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينةقال : كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما : يوم الفطر ،ويوم الأضحى .
رواه أبو داود ( 1134 ) والنسائي ( 1556 ) ، وصححه الشيخ الألباني .

بر الأم قال الله تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاًوَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِوَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِالسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَمُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .
وقال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاتَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّعِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاتَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } [ الإسراء / 23 ] .
عن أبيهريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسولالله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك . رواه البخاري ( 5626 ( ومسلم ( 2548 (.
قال الحافظ ابن حجر :
قال ابن بطال : مقتضاه أن يكون للأم ثلاثةأمثال ما للأب من البر ، قال : وكان ذلك لصعوبة الحمل ثم الوضع ثم الرضاع فهذهتنفرد بها الأم وتشقى بها ثم تشارك الأب في التربية ، وقد وقعت الإشارة إلى ذلك فيقوله تعالى { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين { ،فسوَّى بينهما في الوصاية ، وخص الأم بالأمور الثلاثة ، قال القرطبي : المراد أنالأم تستحق على الولد الحظ الأوفر من البر ، وتقدَّم في ذلك على حق الأب عندالمزاحمة ، وقال عياض : وذهب الجمهور إلى أن الأم تفضل في البر على الأب ، وقيل : يكون برهما سواء ، ونقله بعضهم عن مالك والصواب الأول .
"
فتح الباري " ( 10 / 402 ( .بل وحتى الأم المشركة فإن الشرعالمطهر الحكيم رغَّب بوصلها :
فعن أسماء بنتأبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي مشركة في عهد رسول الله صلىالله عليه وسلم فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : قدمتْ عليَّ أمِّيوهي راغبة أفأصل أمي ؟ قال : نعم صِلِي أمَّك . رواه البخاري ( 2477 ) .

الأم في بلاد الكفر إن المتتبع لأحوال الأسرة عموما وللأم خاصة في المجتمعات الغير إسلاميةليسمع ويقرأ عجباً ، فلا تكاد تجد أسرة متكاملة يصل أفرادها بعضهم بعضاً فضلا عنلقاءات تحدث بينهم وفضلا عن اجتماع دائم .
وكما قال بعض المشاهدين لبلاد الكفر : إنك قد تجد في الأسواق أو الطرقات أما وابنها أو ابنتها ، أو أبا وابنه وابنته ،لكنه من النادر أن تجد الأسرة كاملة تتسوق أو تمشي في الطرقات .
وعندما يصيرالأب أو الأم في حالة الكِبَر يسارع البار ! بهما إلى وضعهما في دور العجزةوالمسنِّين ، وقد ذهب بعض المسلمين إلى بعض تلك الدور وسأل عشرة من المسنِّين عنأمنيته ، فكلهم قالوا : الموت !! وما ذلك إلى بسبب ما يعيشه الواحد منهم من قهروحزن وأسى على الحال التي وصل الواحد منهم إليها وتخلى عنهم فلذات أكبادهم في وقتأحوج ما يكون الواحد إليهم .

وقت عيد الأم عند الدولالاحتفال بعيد الأم يختلف تاريخه من دولة لأخرى ، وكذلك أسلوبالاحتفال به ،فالنرويج تقيمه في الأحد الثاني من فبراير ، أما فيالأرجنتين فهو يوم الأحدالثاني من أكتوبر ، وفي لبنان يكون اليوم الأول من فصل الربيع ، و جنوب أفريقيا تحتفل به يومالأحد الأول من مايو.
أما في فرنسا فيكون الاحتفال أكثر بالعيد كعيدالأسرة في يوم الأحد الأخير من مايو حيث يجتمع أفراد الأسرة للعشاء معاً ثم تقدمكيكة للأم.
والسويد أيضا عندها عطلة عيد الأسرة في الأحد الأخير من مايو وقبلهابأيام يقوم الصليب الأحمر السويدي ببيع وردات صغيرة من البلاستيك تقدم حصيلتهاللأمهات اللاتي يكن في عطلة لرعاية أطفالهن . وفي اليابان يكون الاحتفال في يوم الأحدالثاني من مايو مثل أمريكا الشمالية وفيه يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسةوالرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم "أمي" ويتم نقله كل 4 سنواتيتجول المعرض في عديد من الدول .

عيد الأم ، نبذة تاريخية

قال بعض الباحثين :
يزعم بعض المؤرخين أن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيدالربيع، وكانت هذه الاحتفالات مهداة إلى الإله الأم "ريا" زوجة "كرونس" الإله الأب،وفي روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أو تبجيل "سيبل" –أم أخرى للآلهة. وقد بدأت الأخيرة حوالي 250 سنة قبل ميلاد السيد المسيحعليه السلام؛ وهذه الاحتفالات الدينية عند الرومان كانت تسمى "هيلاريا" وتستمرلثلاثة أيام من 15 إلى 18 مارس .

الأحد في إنجلتراوهو يوم شبيه باحتفالات عيد الأم الحالية، ولكنه كان يسمى أحد الأمهات أوأحد نصف الصوم، لأنه كان يُقام في فترة الصوم الكبير عندهم، والبعض يقول إنالاحتفالات التي كانت تقام لعبادة وتكريم "سيبل" الرومانية بُدِّلت من قبل الكنيسةباحتفالات لتوقير وتبجيل مريم عليها السلام ، وهذه العادة بدأت بحَثِّ الأفراد علىزيارة الكنيسة التابعين لها والكنيسة الأم محمَّلين بالقرابين، وفي عام 1600 بدأالشباب والشابات ذوو الحرف البسيطة والخادمون في زيارة أمهاتهم في "أحد الأمهات" مُحمَّلين بالهدايا والمأكولات، هذا عن انجلترا أما عن الولايات المتحدة الأمريكيةفكانت هناك قصة أخرى.

الولايات المتحدةآنا.م.جارفس: (1864-1948(
هي صاحبة فكرة ومشروع جعل يوم عيد الأم إجازةرسمية في الولايات المتحدة، فهي لم تتزوج قط وكانت شديدة الارتباط بوالدتها، وكانتابنه للدير، وتدرس في مدرسة الأحد التابعة للكنيسة النظامية "أندرو" في جرافتون غربفرجينيا، وبعد موت والدتها بسنتين بدأت حملة واسعة النطاق شملت رجال الأعمالوالوزراء ورجال الكونجرس؛ لإعلان يوم عيد الأم عطلة رسمية في البلاد، وكان لديهاشعور أن الأطفال لا يقدرون ما تفعله الأمهات خلال حياتهم، وكانت تأمل أن يزيد هذااليوم من إحساس الأطفال والأبناء بالأمهات والآباء، وتقوى الروابط العائليةالمفقودة البداية: قامت الكنيسة بتكريم الآنسة آنا جارفس في جرافتون غرب فرجينياوفلادلفيا وبنسلفانيا في العاشر من مايو 1908، وكانت هذه بداية الاحتفال بعيد الأمفي الولايات المتحدة .
وكان القرنفل من ورود والدتها المفضلة وخصوصًا الأبيض ؛لأنه يعبر عن الطيبة والنقاء والتحمل والذي يتميز به حب الأم، ومع مرور الوقت أصبحالقرنفل الأحمر إشارة إلى أن الأم على قيد الحياة، والأبيض أن الأم رحلت عن الحياة .
وأول إعلان رسمي عن عيد الأم في الولايات المتحدة كان غرب فرجينيا ولايةأوكلاهوما سنة 1910، ومع عام 1911 كانت كل الولايات المتحدة قد احتفلت بهذا اليوم،ومع هذا الوقت كانت الاحتفالات قد دخلت كلاً من المكسيك، وكندا، والصين، واليابان،وأمريكا اللاتينية وأفريقيا ، ثم وافق الكونجرس الأمريكي رسميًّا على الإعلان عنالاحتفال بيوم الأم، وذلك في العاشر من مايو سنة 1913، وقد اختير يوم الأحد الأولمن شهر مايو للاحتفال بعيد الأم .

عيد الأم العربي بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم العربي في مصر على يد الأخوين "مصطفى وعليأمين" مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أمتشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أنزارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه.. وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلتوأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلتترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته،ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين فيعمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشاراإلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم، فانهالتالخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد،ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبيةالقراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكونعيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعرالجميلة.. واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. ومن مصر خرجت الفكرةإلى البلاد العربية الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأمبعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا،واعتبر الناس ذلك انتقاصًا من حق الأم، أو أن أصحاب فكرة عيد الأسرة "يستكثرون" علىالأم يومًا يُخصص لها.. وحتى الآن تحتفل البلاد العربية بهذا اليوم من خلال أجهزةالإعلام المختلفة.. ويتم تكريم الأمهات المثاليات اللواتي عشن قصص كفاح عظيمة منأجل أبنائهن في كل صعيد . انتهىولا عجب بعدها من معرفة أن أكثر من يحتفلبهذه الأعياد اليهود والنصارى والمتشبهون بهم ، ويُظهرون ذلك على أنه اهتمامبالمرأة والأم وتحتفل بعض الأندية الماسونية في العالم العربي بعيد الأم كنواديالروتاري والليونز .وبالمناسبة فإن يوم عيدالأم وهو 21 مارس هو رأس السنة عند الأقباط النصارى ، وهو يوم عيد النوروز عندالأكراد .



يتبع بإذن الله ...................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: الموقف الشرعي من عيد الأم :   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالأربعاء 03 مارس 2010, 9:19 pm

الموقف الشرعي من عيد الأم : الإسلام غني عما ابتدعه الآخرون سواءً عيد الأم أو غيره ، وفيتشريعاته من البر بالأمهات ما يغني عن عيد الأم المبتدع .

فتاوى أهل العلم

1. قال علماء اللجنة الدائمة: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه... وبعد :
أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهرأو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا منها : يوم عائد كيوم عيد الفطر ويومالجمعة ، ومنها : الاجتماع في ذلك اليوم ، ومنها : الأعمال التي يقام بها في ذلكاليوم من عبادات وعادات .ثانيا : ما كان من ذلك مقصودا به التنسك والتقرب أوالتعظيم كسبا للأجر ، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهوبدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " من احدث في امرناهذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ، مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد وعيدالأم والعيد الوطني لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله ، وكما في ذلكالتشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ، ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار ،وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المروروتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي إلى التقرببه والعبادة والتعظيم بالأصالة ، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلىالله عليه وسلم : " من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكونمشروعاً .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
"
فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 59 ، 61.)

2. وقالوا – أيضاً - : لا يجوز الاحتفال بما يسمى " عيد الأم " ولا نحوه من الأعيادالمبتدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ،وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله صلى الله عليه وسلم ولا من عمل أصحابه رضي اللهعنهم ولا من عمل سلف الأمة ، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار.
"
فتاوى اللجنةالدائمة " (3 / 86(.

3. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز :اطلعتُ على ما نشرته صحيفة (الندوة) في عددها الصادر بتاريخ 30 / 11 / 1384 هـ تحت عنوان (تكريم الأم.. وتكريم الأسرة) فألفيت الكاتب قد حبذ منبعض الوجوه ما ابتدعه الغرب من تخصيص يوم في السنة يحتفل فيه بالأم وأَوْرَدَ عليهشيئا غفل عنه المفكرون في إحداث هذا اليوم وهي ما ينال الأطفال الذين ابتلوا بفقدالأم من الكآبة والحزن حينما يرون زملائهم يحتفلون بتكريم أمهاتهم واقترح أن يكونالاحتفال للأسرة كلها واعتذر عن عدم مجيء الإسلام بهذا العيد ؛ لأن الشريعةالإسلامية قد أوجبت تكريم الأم .
ولقد أحسن الكاتب فيما اعتذر به عن الإسلاموفيما أورده من سيئة هذا العيد التي قد غفل عنها من أحدثه ولكنه لم يشر إلى ما فيالبدع من مخالفة صريح النصوص الواردة عن رسول الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام ولاإلى ما في ذلك من الأضرار ومشابهة المشركين والكفار فأردت بهذه الكلمة الوجيزة أنأنبه الكاتب وغيره على ما في هذه البدعة وغيرها مما أحدثه أعداء الإسلام والجاهلونبه من البدع في الدين حتى شوهوا سمعته ونفروا الناس منه وحصل بسبب ذلك من اللبسوالفرقة ما لا يعلم مدى ضرره وفساده إلا الله سبحانه.
وقد ثبت في الأحاديثالصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التحذير من المحدثات في الدين وعن مشابهةأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه وفي لفظ لمسلم " من عمل عملاًليس عليه أمرنا فهو رد " ، والمعنى :
فهو مردود على ما أحدثه وكان صلى اللهعليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : " أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخيرالهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " خرجه مسلمفي صحيحه ، ولا ريب أن تخصيص يوم من السنة للاحتفال بتكريم الأم أو الأسرة منمحدثات الأمور التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته المرضيون ،فوجب تركه وتحذير الناس منه ، والاكتفاء بما شرعه الله ورسوله .
وقد سبق أنالكاتب أشار إلىأن الشريعة الإسلامية قد جاءت بتكريم الأم والتحريض على برها كلوقت وقد صدق في ذلك فالواجب على المسلمين أن يكتفوا بما شرعه الله لهم من برالوالدة وتعظيمها والإحسان إليها والسمع لها في المعروف كل وقت وأن يحذروا منمحدثات الأمور التي حذرهم الله منها والتي تفضي بهم إلى مشابهة أعداء الله والسيرفي ركابهم واستحسان ما استحسنوه من البدع, وليس ذلك خاصا بالأم بل قد شرع اللهللمسلمين بر الوالدين جميعا وتكريمهما والإحسان إليهما وصلة جميع القرابة وحذرهمسبحانه من العقوق والقطيعة وخص الأم بمزيد العناية والبر؛ لأن عنايتها بالولد أكبرما ينالها من المشقة في حمله وإرضاعه وتربيته أكثر قال الله سبحانه: { وَقَضَىرَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } الإسراء/23، وقال تعالى : { وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُوَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَإِلَيَّ الْمَصِيرُ } لقمان/14 ، وقال تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْتَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ . أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } محمد/22 ، 23 .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ألا أنبئكم بأكبرالكبائر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين وكانمتكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور ، وسأله صلى الله عليه وسلم رجلفقال : يا رسول الله أي الناس أحق بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك ثم الأقرب فالأقرب .
وقال عليه الصلاة والسلام " لا يدخل الجنة قاطع " ، يعني : قاطع رحم ، وصح عنهصلى الله عليه وسلم أنه قال : من أحب أن يبسط له في رزقه ويُنسأ له في أجَله فليصلرحمه " ، والآيات والأحاديث في بر الوالدين وصلة الرحم وبيان تأكيد حق الأم كثيرةمشهورة وفيما ذكرنا منها كفاية ودلالة على ما سواه وهي تدل مَنْ تأملها دلالة ظاهرةعلى وجوب إكرام الوالدين جميعا واحترامهما والإحسان إليهما وإلى سائر الأقارب فيجميع الأوقات وترشد إلى أن عقوق الوالدين وقطيعة الرحم من أقبح الصفات والكبائرالتي توجب النار وغضب الجبار نسأل الله العافية من ذلك .
وهذا أبلغ وأعظم مماأحدثه الغرب من تخصيص الأم بالتكريم في يوم من السنة فقط ثم إهمالها في بقية العاممع الإعراض عن حق الأب وسائر الأقارب ولا يخفى على اللبيب ما يترتب على هذا الإجراءمن الفساد الكبير مع كونه مخالفا لشرع أحكم الحاكمين وموجباً للوقوع فيما حذر منهرسوله الأمين .
ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس منالاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك فإنهذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله وغفلواعما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه وهذا مصداق الحديث الصحيح عنرسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " لتتبعن سَنن من كان قبلكم حذو القذةبالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن " ،وفي لفظ آخر: " لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاًبذراع ، قالوا : يا رسول الله فارس والروم ؟ قال : فمن ؟ " ، والمعنى فمن المرادإلا أولئك فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذهالأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم منالكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وماهم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صارالمعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهلوالإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنالله وإنا إليه راجعونونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلحأحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكتابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدعوالمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبدهورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .
"
مجموع فتاوىالشيخ ابن باز " ( 5 / 189 ( .

4. وقال الشيخ صالح الفوزان: ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها: تقليدهم في أمورالعبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهدعليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارىاتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا علىقبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة منالشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليداليهود والنصارى .
ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالدعند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذهالأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويومالأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة علىالمسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وماعداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروابكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمورعن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ،{لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر اللهكثيراً } الأحزاب/21 .
من خطبة " الحث على مخالفة الكفار"

5. وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكمالاحتفال بما يسمى عيد الأم ؟.فأجاب :
إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة لم تكن معروفةفي عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضا؛ فيكون فيها مع البدعةمشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى ، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام ، وهيعيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع ( يوم الجمعة ) وليس في الإسلام أعياد سوىهذه الأعياد الثلاثة ، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة فيشريعة الله سبحانه وتعالى ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذاما ليس منه فهو رد " أي : مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ : " من عمل عملاليس عليه أمرنا فهو رد " ، وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤالوالمسمى عيد الأم ، لا يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد ، كإظهار الفرح والسرور ،وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك ، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأنيقتصر على ما حده الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه ، والذي ينبغيللمسلم أيضا ألا يكون إمعة يتبع كل ناعق بل ينبغي أن يُكوِّن شخصيته بمقتضى شريعةالله تعالى حتى يكون متبوعا لا تابعا ، وحتى يكون أسوة لا متأسياً ؛ لأن شريعة الله - والحمد لله - كاملة من جميع الوجوه كما قال تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممتعليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ، والأم أحق من أن يحتفى بها يوماً واحداً فيالسنة ، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها ، وأن يعتنوا بها ، وأن يقوموابطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان ومكان .
"
فتاوى إسلامية" ( 1 (124/ ومجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / 301 ، 302 ( .

6. وقال شيخ الإسلام – في التعليق على موضوع مقارب - :
وبهذا يتبين لك كمال موقع الشريعة الحنيفية، وبعض حكم ما شرع الله لرسوله [من] مباينة الكفار ومخالفتهم في عامة الأمور ؛لتكون المخالفة أحسم لمادة الشر وأبعد عن الوقوع فيما وقع فيه الناس ، فينبغيللمسلم إذا طلب منه أهله وأولاده شيئاً من ذلك أن يحيلهم على ما عند الله ورسولهويقضي لهم في عيد الله من الحقوق ما يقطع استشرافهم إلى غيره فإن لم يرضوا فلا حولولا قوة إلا بالله ومن أغضب أهله لله أرضاه الله وأرضاهم . فليحذر العاقل من طاعةالنساء في ذلك وفي الصحيحين عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، وأكثر ما يفسد الملكوالدول طاعة النساء ، ففي صحيح البخاري عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : " لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " . .. وقد قال صلى الله عليه وسلملأمهات المؤمنين لما راجعنه في تقديم أبي بكر : " إنكن صواحب يوسف " ، يريد أنالنساء من شأنهن مراجعة ذي اللب كما قال في الحديث الآخر : " ما رأيت من ناقصات عقلودين أغلب للب ذي اللب من إحداكن " .
قال بعض العلماء : ينبغي للرجل أن يجتهدإلى الله في إصلاح زوجته ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " .
"
مجموع الفتاوى" (25 / 324 – 326(.
والله أعلم .

المصدر موقع الإسلام سؤال وجواب انتهي الي هنا .

لا تنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر السنة
مشرف
مشرف



عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 26994595
عدد المساهمات : 625
نقاط : 770
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالخميس 04 مارس 2010, 12:22 am

جزاك الله كل الخير أخي الفاضل
وجعل الله ماتقوم به في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالخميس 04 مارس 2010, 6:06 am

اللهم امين
اسأل الله ان يجعل لك حظا من دعائك لي
الله المستعان
بارك الله فيك ايها الاخ الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع عابدة
عضو مثابر
عضو مثابر
دموع عابدة


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 55747194
عدد المساهمات : 326
نقاط : 372
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : دمعة في ظلام الليل

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالجمعة 05 مارس 2010, 3:16 pm

اخي كبير العطارين
أراك دوماً سبّاقا الى الخير والى تعريفنا بأحكام هذه البدع
تتميز بالدقة في الانتقاء والتوضيح والنقل الموفق فجزاك الله خيرا
وأسأل الله أن يجعلك من السباقين في الخيرات وييسر لك طريق الفردوس الاعلى
وأن يغفر لنا ما اقترفناه من سوء بجهالة
اخي اكثر مما استوقفني بالمقال
اقتباس :
الموقف الشرعي من عيد الأم : الإسلام غني عما ابتدعه الآخرون سواءً عيد الأم أو غيره ، وفيتشريعاته من البر بالأمهات ما يغني عن عيد الأم المبتدع
هذا لان ديننا كامل لا يحتاج الى تتِمَّة فإنه اعطى كل ذي حق حقه وزاد عليه


اقتباس :
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، فقيل : يا رسول الله كفارس والروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ " .رواه البخاري ( 6888).
فهذه البدع من علامات آخر الزمان أفلا نتعظ ونعمل صالحا ونحسن من نهايات اعمالنا عسى أن يمن الله علينا بحسن الخاتمة؟؟؟!!!!


اقتباس :
في إحداث هذا اليوم وهي ما ينال الأطفال الذين ابتلوا بفقدالأم من الكآبة والحزن حينما يرون زملائهم يحتفلون بتكريم أمهاتهم

حقا أن الله تعالى هو الحكيم
في كل شئ له آية تدل على أنه واحد
سبحان الله فهذا تشريع المشرع العظيم الذي يعلم خبايا نفوسنا وإن كان في عيد الام خيرا لامرنا به ولاوجبه علينا
اقتباس :
وعندما يصيرالأب أو الأم في حالة الكِبَر يسارع البار ! بهما إلى وضعهما في دور العجزةوالمسنِّين ، وقد ذهب بعض المسلمين إلى بعض تلك الدور وسأل عشرة من المسنِّين عنأمنيته ، فكلهم قالوا : الموت !! وما ذلك إلى بسبب ما يعيشه الواحد منهم من قهروحزن وأسى على الحال التي وصل الواحد منهم إليها وتخلى عنهم فلذات أكبادهم في وقتأحوج ما يكون الواحد إليهم .

لا حول ولا قوة الا بالله يا أخي ولحزن قلبي أن هذه الظاهرة
انتشرت كالنار في الهشيم وسط مجتمعاتنا الاسلامية والعربية
بغير حياء ولا شعور بالذنب
اين نحن من (ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا)
هناك مثل لدينا يقول
اقتباس :
اللي ما عندو كبير يشتري ليهو كبير
وهذا بحكم ما لدى الوالدين من خبرة وحنكة في الحياة
اقتباس :
وكما يقال (بر والديك كي ابنك يبرَّك)
فبر الوالدين وطاعتهما فيما يرضي الله واجب حتى ولو كانا مشركين وصحبتهما والتذلل اليهما رفعة وخير
وبرهما يكون في حياتهما بالطاعة والعناية والرحمة وبعد موتهما بالدعاء وصلة ارحامهما
اعتذر للاطالة وجزاك الله خيرا اخي ورزقنا وإياك بر والدينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعية للخير
مشرف
مشرف
الداعية للخير


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9446.imgcache
عدد المساهمات : 975
نقاط : 1173
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : قلوب احبتى

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالسبت 06 مارس 2010, 9:02 am

اخى كبير العطارين

جئت لارى ما اتيتنا به , وقد اعتدنا منك الخير دوماً.

ولكنى فوجئت بهذا الطرح المميز, ولا استطيع الا ان افرغ له عقلى ووقتى حتى اعطيه حقه.

فأأذن لى اخى بعودة مرة اخرى.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالسبت 06 مارس 2010, 5:48 pm

حزاكم الله خيرا اختنا دموع عابدة واختنا الداعية للخير
بارك الله فيكم ونفع بكم وجعل الجنة مثواي ومثواكم
اسأل الله ان يتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والاقوال
ووالله انا انتفع بتعليقاتكم كثيرا فجزاكم ربي الفردوس الاعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع عابدة
عضو مثابر
عضو مثابر
دموع عابدة


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 55747194
عدد المساهمات : 326
نقاط : 372
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : دمعة في ظلام الليل

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالسبت 06 مارس 2010, 7:54 pm

جزاك الله كل الخير اخي
واورثنا وإياك الفردوس الاعلى
وأقر عينك بما تحب في مرضات الله
لا حرمنا الله مما تخط يداك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعية للخير
مشرف
مشرف
الداعية للخير


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9446.imgcache
عدد المساهمات : 975
نقاط : 1173
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : قلوب احبتى

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالأحد 07 مارس 2010, 7:38 am

اقتباس :
" سُمي العيد بهذا الاسم ؛ لأن لله تعالى فيه عوائد الإحسان ،



ما اجمل ان نتعلم كل شئ على اصوله.

فالعلم نور الله , ونور الله لا يهدى لعاصى.

فوفقنا اللهم للتعلم.

اقتباس :
وحتى الأم المشركة فإن الشرع [b]المطهر الحكيم رغَّب بوصلها
[/b]


هذا هو الحال مع الام المشركة, لان اشراكها لها هى, ولا ينتقص من قدر امومتها .

فكيف هو حق الام المسلمة؟

والام بطبيعتها نبع للحنان.

حتى ان الرجل حينما بتمنى زوجة حنون فيقولها بكل بساطة اريدها ام لى .

اريد زوجة تحتوينى , وتصبر على , وتعطى دون ان تمن, وتغفر الزلل, ولا يحمل قلبها الا حباً خالصاً,ولها قدرة على العطاء حتى الموت.

ومن بتلك الصفات غير الام.

سبحان من ضرب بها المثل للرحمة.


اقتباس :
وعندما يصيرالأب أو الأم في حالة الكِبَر يسارع البار ! بهما إلى وضعهما في دور العجزةوالمسنِّين



هذا هو البار!!!!!!!!!!!!!!

اللهم لا حول ولا قوة الا بك.

ولا تكونوا كالذين نسوا الله فانساهم انفسهم.


اقتباس :
والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله تعالى لعباده


عجب العجاب لمن هو بالعلا ويمنى نفسه بالوحل عيشاً.

كيف ونحن خير امة اخرجت للناس؟

كيف ونحن من يباهى بنا الرسول الامم يوم القيامة؟

عذراً حبيبى رسول الله صلى الله عليك وسلم.

اللهم اغفر لقومى فانهم لا يعلمون.

والله كفى بالاسلام نعمة.

وكفى به شرفاً , وعزاً , وجاهاً.

اللهم احينا مسلمين , وتوفنا اليك غير مبتدعين, واعنا على نصرة هذا الدين, وثبتنا يارب العالمين.

اقتباس :


فليحذر العاقل من طاعةالنساء في ذلك


اقتباس :
" لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة "


" ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب ذي اللب من إحداكن " .

صدقت يا حبيبى ويا قرة عينى.

وما ينطق عن الهوى.

وتلك مسؤلية كل من انعم الله عليه بان جعله رجلاً.

نعم انى لا الوم المرأة حين اراها تقود رجالاً ...ان جاز التعبير.

فهى لو وجدت رجالاً حقاً .....ما قادتهم.

فليتركونا وديننا , نحن ادرى بحق الام منهم.

نحن من خلقنا ربنا على فطرة سوية فحافظنا عليها ولم نفسدها.

نحن من علمنا رسول الهدى قدر الام وحقها.

نحن من نجد فى الذل بين يدى امهاتنا منتهى العزة والكرامة.

نحن من جنتنا فى دعاء يخرج الى الله فى علاه من قلب ام اقر الله قلبها ببر ابنائها.

لك الحمد يا الله ان هديتنا للاسلام.

اخى الكريم : كبير العطارين.

بارك الله بك كرماً تعجز عن تصوره العقول.

ورزقك بر امك وابيك.

ورزقك ذرية صالحة تكون قرة عين لك فى الدنيا والاخرة .

اللهم امين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبير العطارين
عضو مثابر
عضو مثابر
كبير العطارين


عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم 9440.imgcache
عدد المساهمات : 432
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم   عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم I_icon_minitimeالأحد 07 مارس 2010, 7:44 am

شكر الله سعيك وبارك فيك
اسأل الله ان يجعل كل عملك خالصا لوجهه الكريم وان يجزيك خير الجزاء
وان يهدي المسلمين
كم يؤثر في تعليقكم المبارك
اسأل الله ان يتقبل منا ومنكم
فإنه سبحانه بكل جميل كفيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الأم ! نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم
» نبذة عن حياة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
» طالب العلم وعالم الإنترنت
»  ياطالب العلم ... أين الهمة العالية
» الصبر يا طالب العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: المنبر الإسلامي الحر-
انتقل الى: