منابرأهل الأثر
من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم 829894
ادارة المنتدي من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم 103798
منابرأهل الأثر
من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم 829894
ادارة المنتدي من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم _online.gif?rnd=0


 

 من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأثرية
إدارية
إدارية
الأثرية


من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1792
نقاط : 2188
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
الموقع : موقع الشيخ رسلان

من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم Empty
مُساهمةموضوع: من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم   من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم I_icon_minitimeالسبت 23 يناير 2010, 3:38 pm


الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد :
فقد ذكر أهل الحديث من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ
ووصفهم على الإجمال كما يلي :

1-من لايؤخذ عنهم العلم :

1- من كان رأسا في البدعة يدعو إليها أو قالوا : رجل صاحب هوى يدعو إلى بدعة .
2- الرجل المتهم بالكذب .فكيف بمن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
3-الرجل كثير الوهم والغلط .
4- من يحدث بكل ما يسمع .
5-ومن يحدث عن كل أحد . .
6- وآخر يهم والغالب على حديثه الوهم فهذا يترك حديثه .
7-إذا أكثر عن المعروفين ما لا يعرف من المعروفين من الرواية .
8-الذي لايعرف : قال ابن سيرين كانوا لا يسألون عن الأسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر الى أهل السنة فيؤخذ منهم وإلى أهل البدعة فلا يؤخذ منهم
9-أو أكثر الغلط .
10-أو تمادى في غلط مجتمع عليه فلم يتهم نفسه عند إجتماعهم على خلافه .
11-أو يتهم بكذب أو قالوا فيه : لا يؤخذ من كذاب يكذب في أحاديث الناس إذا جرب ذلك عليه وإن كان لا يتهم أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
12-ولا يؤخذ من سفيه معلن بالسفه وإن كان أروى الناس .
13-ولا من شيخ له فضل وعبادة إذا كان لا يعرف الحديث . قال بعض أهل العلم : (ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينتسب إلى الخير) . قال مالك رحمه الله : (لقد أدركت في هذا البلد يعني المدينة مشيخة لهم فضل وصلاح وعبادة يحدثون ما سمعت من أحد منهم حديثا قط قيل له ولم يا أبا عبد الله ؟ قال لم يكونوا يعرفون ما يحدثون ) .
14-الزنادقة : قال فيهم أهل العلم : وضعت الزنادقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنى عشر ألف حديث .



2-من يؤخذ عنهم العلم :

1)رجل حافظ متقن فهذا لا يختلف فيه .
2)وآخر يهم والغالب على حديثه الصحة فهذا لا يترك حديثه ، ولو ترك حديث مثل هذا لذهب حديث الناس
3)من كان ثقة : سئل مالك عن رجل فقال : هل رأيته في كتبي ؟قلت لا قال لو كان ثقة لرأيته في كتبي .

وهنا أنقل ماذكره العقيلي في مقدمته بأسانيده حول من لخصت لك وصفهم فيما سبق
قال العقيلي : حدثنا محمد بن عيسى حدثنا صالح بن صالح حدثنا علي قال قلت ليحيى بن سعيد القطان إن عبد الرحمن يقول اترك من كان رأسا في البدعة يدعو إليها قال يحيى كيف تصنع بقتادة كيف تصنع بأبي داود وعمر بن ذر وعد يحيى قوما ثم قال يحيى هذا إن ترك هذا الضرب ترك ناسا كثيرا . الضعفاء

قال العقيلي : حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ثلاثة لا يحمل عنهم الرجل المتهم بالكذب والرجل كثير الوهم والغلط ورجل صاحب هوى يدعو إلى بدعة . الضعفاء

قال العقيلي : حدثنا عبد الله قال حدثني أبو بكر بن خلاد قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول لا يكون إماما من يحدث بكل ما يسمع ولا يكون إماما من يحدث عن كل أحد .

قال العقيلي : حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن قال سمعت أحمد بن سنان يقول قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول خصلتان لا يستقيم فيهما حسن الظن الحكم والحديث .


قال العقيلي : حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثنا محمد بن الصباح قال حدثنا إسماعيل بن زكريا عن عاصم الأحول عن بن سيرين قال كانوا لا يسألون عن الأسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر الى أهل السنة فيؤخذ منهم وإلى أهل البدعة فلا يؤخذ منهم . الضعفاء

قال العقيلي :حدثنا زكريا بن يحيى قال حدثنا محمد بن المثنى قال قال لي عبد الرحمن بن مهدي يا أبا موسى أهل الكوفة يحدثون عن كل أحد قلت يا أبا سعيد هم يقولون أنك تحدث عن كل أحد قال عمن أحدث فذكرت له محمد بن راشد المكحولي فقال لي أحفظ عني الناس ثلاثة :
1)رجل حافظ متقن فهذا لا يختلف فيه .
2)وآخر يهم والغالب على حديثه الصحة فهذا لا يترك حديثه ، ولو ترك حديث مثل هذا لذهب حديث الناس .
3)وآخر يهم والغالب على حديثه الوهم فهذا يترك حديثه . الضعفاء

وقال أيضا : حدثنا يحيى بن عثمان قال حدثنا نعيم قال حدثنا ابن المهدي قال قلت أو قيل لشعبة من الذي تترك الرواية عنه؟ قال :
1)إذا أكثر عن المعروفين ما لا يعرف من المعروفين من الرواية .
2)أو أكثر الغلط .
3)أو تمادى في غلط مجتمع عليه فلم يتهم نفسه عند إجتماعهم على خلافه .
4)أو يتهم بكذب .
فاما سوى من وصفت فأروي عنهم . الضعفاء

وقال أيضا : حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا معن بن عيسى قال كان مالك بن أنس يقول :لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك :
1)لا يؤخذ من سفيه معلن بالسفه وإن كان أروى الناس .
2)ولا يؤخذ من كذاب يكذب في أحاديث الناس إذا جرب ذلك عليه وان كان لا يتهم أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3)ولا من صاحب هوى يدعوا الناس إلى هواه .
4)ولا من شيخ له فضل وعبادة إذا كان لا يعرف الحديث .
قال إبراهيم فذكرت هذا الحديث لمطرف بن عبد الله اليساري فقال ما أدري ما هذا ولكني سمعت مالك بن أنس يقول لقد أدركت في هذا البلد يعني المدينة مشيخة لهم فضل وصلاح وعبادة يحدثون ما سمعت من أحد منهم حديثا قط قيل له ولم يا أبا عبد الله ؟ قال لم يكونوا يعرفون ما يحدثون . الضعفاء

وقال أيضا : حدثنا عبد الله بن حماد حدثنا عبيد الله بن عمرو القواريري قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينتسب إلى الخير . الضعفاء

وقال أيضا : قال أبو عبد الرحمن حدثني محمد بن يحيى بن سعيد القطان قال سمعت أبي يقول ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينتسب إلى الخير حدثنا زكريا بن يحيى قال حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا بشر بن عمر قال سألت مالك بن أنس عن رجل فقال هل رأيته في كتبي قلت لا قال لو كان ثقة لرأيته في كتبي . الضعفاء

وقال أيضا : قال حدثني عبد الرحيم بن حازم البلخي قال حدثنا الحكم بن المبارك قال سمعت حماد بن زيد يقول وضعت الزنادقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنى عشر ألف حديث . الضعفاء

وقال أيضا : حدثنا يحيى بن عثمان قال حدثنا نعيم بن حماد قال حدثني حاتم الفاخر وكان ثقة قال سمعت سفيان الثوري يقول إني لأروي الحديث على ثلاثة أوجه أسمع الحديث من الرجل أتخذه دينا وأسمع الحديث من الرجل أوقف حديثه وأسمع من الرجل لا أعبأ بحديثه وأحب معرفته

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم   من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم I_icon_minitimeالسبت 23 يناير 2010, 10:28 pm

جزاك الله كل الخير موضوع مهم وجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
الأثرية
إدارية
إدارية
الأثرية


من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1792
نقاط : 2188
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
الموقع : موقع الشيخ رسلان

من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم   من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم I_icon_minitimeالسبت 23 يناير 2010, 11:28 pm

وإياك أخي الفاضل أبو عمار الأثري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم   من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ  عنهم العلم I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2010, 7:10 am

شكرا أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
 
من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: المنبر الإسلامي الحر-
انتقل الى: