منابرأهل الأثر
فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله 829894
ادارة المنتدي فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله 103798
منابرأهل الأثر
فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله 829894
ادارة المنتدي فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله _online.gif?rnd=0


 

 فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله   فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالخميس 12 نوفمبر 2009, 8:09 pm

أولاً : فقة الطهارة

1- الكل منا يتوضأ و لكن ما هى نواقض الوضوء ؟ أى ما ينقض الوضوء او ما يفسدة و ينقضة .
..........................................................................................
ما ينقض الوضوء بإختصار هو 1- الغائط 2- البول 3- الريح 4- النوم 5- أكل لحم الجزور .
الغائط و البول : لحديث صفوان بن عسال رضى الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن ننزع خفافنا إذا كنا سفراً ثلاثة أيام و لياليهن إلا من جنابة , و لكن من غائط و بول و نوم )) و هذا ما تؤيدة الآية الكريمة { وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة .

الريح : لحديث عبد الله بن زيد و أبى هريرة فيمن أشكل علية أخرج منة شيئاً ام لا , قال النبى صلى الله عليه و سلم (( لا ينصرف أو لا يخرجن من المسجد حتى سمع صوتاً أو يجد ريحاً )) .

النوم : لا ينقض الوضوء إلا اذا كان النوم عميقاً بحيث يستغرق النائم فية فلا يعلم عن نفسة اخرج منة شىء ام لا .

أكل لحم الجزور : أى اكل لحم الإبل (( بالمصرى : الجمل )) : صح عن النبى صلى الله عليه و سلم انه سُئل : نتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال نعم ,, و سُئل عن الوضوء من لحم الغنم فقال : إن شئت )).
شرح موجبات الغسل

صفة الغسل على وجهين : صفة واجبة و صفة كاملة .

الصفة الواجبة : هى أن يعم بدنة كلة بالماء , و من ذلك المضمضة و الإستنشاق , فإذا عمم بدنة بالماء , أى على وجة كان , فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر .

الصفة الكاملة : هى صفة غسل النبى صلى الله عليه و سلم و هى أن يغتسل كما كان يغتسل النبى صلى الله عليه و سلم ,, كيف كان يغتسل النبى من الجنابة ؟

كان يغسل كفية ثم يغسل فرجة و ما تلوث من الجنابة , ثم يتوضأ كوضوء الصلاة ثم يغسل رأسة بالماء ثلاثاً تروية , ثم يغسل بقية بدنة , هذة صفة الغسل .

أما موجبات الغسل أى الأشيات التى تجعل الإنسان وجب علية الإغتسال و هى :-

أولاً : إنزال المنى بشهوة يقظة أو مناماً و لكنة فى المنام يجب علية الغسل و إن لم يحس بشهوة لأن النائم قد يحتلم و لا يحس بنفسة فإذا خرج منه المنى بشهوة وجب علية الغسل بكل حال .

ثانياً : الجماع فإذا جامع الرجل زوجتة وجب علية الغسل و الجماع بأن يولج الرجل الحشفة فى فرجها فإذا اولج الحشفة فى فرجها فما زاد فعلية الغسل لقول النبى صلى الله عليه و سلم (( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها , فقد وجب الغسل و إن لم ينزل )) فيجب على الرجل إذا جامع زوجتة الغسل و إن لم ينزل منة شىء .

ثالثاً : خروج دم الحيض و النفاس : فإن المرأة إذا حاضت ثم طهرت وجب عليها الغسل لقوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} (222) سورة البقرة

و صفة الغسل من الحيض و النفاس كصفة الغسل من الجنابة إلا ان بعض العلماء استحب فى غسل الحائض ان تغتسل بسدر لأن ذلك أبلغ فى نظافتها و تطهيرها .

رابعاً : ذكر بعض اهل العلم من موجبات الغسل ( الموت ) مستدلين بقول النبى صلى الله عليه و سلم للنساء اللاتى كن يغسلن ابنتة ( اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك )) .
حقيقة الطهارة[/CENTER]

ما معنى الطهارة ؟ معنى الطهارة هى النظافة او النزاهة و هى فى الشرع نوعين

طهارة معنوية : فهى طهارة القلوب من الشرك و البدع و من الغل و الحقد و البغضاء و الكراهية و ما أشبة ذلك فى معاملة الذين لا يستحقون ذلك .

أما الطهارة الحسية : فهى طهارة البدن و ايضاً نوعان ,, ازالة وصف ما يمنع من الصلاة و نحوها مما يشترط له الطهارة و أزالة الخبث .

و هى الطهارة من الحدث الأكبر و الطهارة من الحدث الأصغر بغسل الأعضاء الأربعة فى الحدث الأصغر و غسل جميع الأعضاء فى الحدث الأكبر ,, إما بالماء لمن قدر علية و إما بالتيمم لمن لم يقدر على الماء و فى هذا قوله تعالى عز و جل {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة

اما الطهارة من الخبث اى من النجاسة و هى كل عين أجب الشرع على العباد ان يتنزهوا منها و يتطهروا منها كالبول و الغائط و نحوهما مما دلت الشريعة على نجاستة و لذلك قال الفقهاء ,, الطهاة إما حدث و إما خبث ,, و فى هذا حديث رواة أهل السنن أن الرسول صلى الله عليه و سلم صلى بأصحابة ذات يوم فخلع نعلية فخلعوا نعالهم فلما انصرف النبى صلى الله عليه و سلم سألهم - أى سأل الصحابة , لماذا خلعوا نعالهم - فقالوا : رأيناك خلعت نعلك فخلعنا نعالنا ,, فقال صلى الله عليه و سلم (( إن جبريل أتانى فأخبرنى أن فيهما قذراً )) يعنى أذى فهذا هو الكلام على لفظ الطهارة .

الأصل فى التطهير
أما الطهارة من الحدث فالأصل فيها الماء و لا طهارة إلا بالماء سواء كان الماء نقياً ام متغيراً بشىء طاهر لأن القول الراجح أن الماء إذا تغير بشىء طاهر وهو باق على إسم الماء , انة لا تزول طهوريتة بل هو طهور طاهر فى نفسة مطهر لغيرة فإن لم يجد الماء أو خيف الضرر بإستعمالة فإنه يعدل عنه إلى التيمم بضرب الأرض بالكفين ثم مسح الوجة بهما و مسح بعضهما ببعض هذا بالنسبة للطهارة من الحدث .

اما الطهارة من الخبث فأى مزيل يزيل ذلك الخبث من الماء او غيرة تحصل به طهارة و ذلك لأن الطهارة من الخبث يقصد بها إزالة تلك العين الخبيثة بأى مزيل , فإذا زالت هذة العين الخبيثة بماء أو بنزين أو غيرة من السائلات أو الجامدات على وجة تمام فإن هذا يكون تطهيراً لهما و لهذا نعرف الفرق بين ما يحصل به تطهير فى باب الخبث , و بين ما يحصل به التطهير فى باب الحدث .

البدل عن الأصل فى التطهير
البدل عن هذا الأصل هو التراب إذا تعذر استعمال الماء لعدمة او التضرر بإستعمالة فإنة يعدل عن ذلك إلى التراب أى الى التيمم كما ذكرنا من قبل و يدل هذا ان لو كان الإنسان على نجاسة و لا يستطيع ازالتها فإنة لا يتيمم عنها و يصلى بحسب حالة و لكن يخففها ما امكن و ما اشبة ذلك .
صفة الوضوء


أولاً : بيان صفة الوضوء .

هناك صفة وضوء شرعى و هى الفرائض و صفة وضوء مستحبة كما أمرنا بها النبى صلى الله عليه و سلم .

ما هى صفة الوضوء الشرعى ؟

قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (6) سورة المائدة ,, فهى غسل الوجة مرة واحدة و منة , المضمضة ثم الاستنشاق و غسل اليدين إلى المرافق من أطراف الأصابع إلى المرافق مرة واحدة و مسح الرأس مرة واحدة و منة أى من الرأس الأذنان و غسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة ,, هذة هى الصفة الواجبة التى لابد منها .

اما الوجة الثانى من صفة الوضوء فهى صفة الوضوء المستحبة و هى ان يسمى الإنسان ( بسم الله ) عند وضوءة و يغسل كفية ثلاث مرات ثم يتمضمض و يستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات ثم يغسل وجهه ثلاثاً ثم يغسل يدية إلى المرفقين ثلاثاُ يبدأ باليمنى ثم اليسرى ثم يمسح رأسة مرة واحدة يبدأ بالمقدمة حتى المؤخرة ثم يرجع حتى يصل إلى المقدمة ثم يمسح أذنية فيدخل سباحتية فى صماخيهما و يمسح بإبهامية ظاهرهما ثم يغسل رجلية إلى الكعبين ثلاثاً ثلاثاً , يبدأ باليمنى ثم اليسرى و يقول بعد ذلك ( أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمداً عبده و رسوله اللهم اجعلنى من التوابين و اجعلنى من المتطهرين , فإنة إذا فعل ذلك فتحت لة أبواب الجنة الثمانية يدخل أيها شاء ,, هكذا صح عن النبى صلى الله عليه و سلم .
ملحوظة : لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين بل و لا يستحب لأن جميع الواصفين لوضوء النبى صلى الله عليه و سلم لم يذكروا أنه كان يأخذ ماءاً جديداً لأذنية فالأفضل أن يمسح أذنية ببقية البلل الذى بقى بعد مسح رأسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله   فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر 2009, 1:57 am

بارك الله بك أختي
ماشاء الله عليك نشاط عالي جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله   فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر 2009, 2:14 am

وفيك يا أخي شوي شوي علي لقد اصابتني عين خخخخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه العبادات للشيخ العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض المكذوبات عن الله تعالى ورسوله / للشيخ العثيمين رحمه الله
» مصطلح الحديث للشيخ العثيمين رحمه الله
» كتاب الزواج للشيخ العثيمين رحمه الله
» حكم تغميض العينين في الصلاة للشيخ العثيمين رحمه الله
» رسالة في القضاء والقدر للشيخ العثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر الفقه-
انتقل الى: