منابرأهل الأثر
فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة 829894
ادارة المنتدي فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة 103798
منابرأهل الأثر
فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة 829894
ادارة المنتدي فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة _online.gif?rnd=0


 

 فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة   فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 6:43 pm

وى الشيخ المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني في حكم تعدد الجماعات والأحزاب المعاصرة


سؤال : ماهو حكم الشرع في تعدد هده الجماعات والأحزاب والتنظيمات
الإسلامية مع أنها مختلفة فيما بينها في مناهجها وأساليبها ودعواتها
وعقائدها، والأسس التي قامت عليها وخاصة أن جماعة الحق واحدة كمادل الحديث على ذلك؟

الجواب : لنا كلمات كثيرة وعديدة حول الجواب عن هذا السؤال ؛ ولذلك فنوجز الكلام فيه .

فنقول : لا يخفى على كل مسلم عارف بالكتاب والسنة وما كان عليه سلفنا
الصالح رضي الله عنهم، أن التحزب والتكتل في جماعات مختلفة الأفكار أولاً
والمناهج والأساليب ثانياً ، فليس من الإسلام في شئ ،بل ذلك مما نهى عنه
ربنا عزوجل في أكثر من آية في القرآن الكريم منها قوله تعالى {ولا
تَكونُوا مِن المشركِـين من الذِيْنَ فَرَّقُوا دِينَهُم وكَانُوا
شِيَعَاً كل حِزب بِما لَدَيهم فَرحُون} . فربنا عزوجل يقول {وَلَو شَاءَ
رَبُكَ لجَعلَ النَّاسَ أمةً وَاحِدة وَلا يَزَالُونَ مختَلِفِين إلا مَن
رَحِمَ رَبُك} فالله تبارك وتعالى استثنى من هذا الخلاف الذي لا بد منه
كونياً وليس شرعياً ، استثنى من هذا الاختلاف الطائفة المرحومة حين قال
{إلا مَن رَحِم رَبُك}

ولا شك ولا ريب أن أي جماعة يريدون بحرص بالغ وإخلاص لله عزوجل في أن
يكونوا من الأمة المرحومة المستثناة من هذا الخلاف الكوني، إن ذلك لا سبيل
للوصول إليه ولتحقيقه عملياً في المجتمع الإسلامي إلا بالرجوع إلى الكتاب
وإلى سنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وإلى ما كان عليه سلفنا الصالح رضي
الله عنهم .

ولقد أوضح رسول الله ز المنهج والطريق السليم في غير ما حديث صحيح عن
النبي ز أنه خط ذات يوم على الأرض خطاً مستقيماً وخط حوله خطوطاً قصيرة عن
جانبي الخط المستقيم ثم قرأ قوله تبارك وتعالى {وأنَّ هَذَا صِرَاطِي
مُسْتَقيمَاً فَاتبَّعُوهُ وَلا تَّتبعوا السُبُلَ فَتَفَرَقَ بكم عَن
سَبِيله } ومر بأصبعه على الخط المستقيم ، وقال هذا صراط الله ، وهذه طرق
عن جوانب الخط المستقيم ، قال عليه السلام : (وعلى رأس كل طريق منها شيطان
يدعو الناس إليه) .

لا شك أن هذه الطرق القصيرة هي التي تمثل الأحزاب والجماعات العديدة .
ولذلك فالواجب على كل مسلم حريض على أن يكون حقاً من الفرقة الناجية أن
ينطلق سالكاً الطريق المستقيم ، وأن لا يأخذ يميناً ويساراً، وليس هناك
حزب ناجح إلا حزب الله تبارك وتعالى الذي حدثنا عنه القرآن الكريم {ألا
إنَّ حِزْبَ الله هُم المفلِحُون} .

فإذاً ، كل حزب ليس هو حزب الله فإنما هو من حزب الشيطان وليس من حزب
الرحمن ، ولا شك ولا ريب أن السلوك على الصراط المستقيم يتطلب معرفة هذا
الصراط المستقيم معرفة صحيحة ، ولا يكون ذلك بمجرد التكتل والتحزب الأعمى
على كلمة هي كلمة الإٍسلام الحق لكنهم لا يفقهون من هذا الإسلام كما أنزل
الله تبارك وتعالى على قلب محمد صلى الله عليه واله وسلم .

لهذا كان من علامة الفرقة الناجية التي صرح النبي صلى الله عليه واله وسلم بها حينما سئل عنها فقال : هي ما أنا عليه وأصحابي .

فإذاً هذا الحديث يشعر الباحث الحريص على معرفة صراط الله المستقيم أنه يجب أن يكون على علم بأمرين اثنين هامين جداً .

الأول : ما كان عليه الرسول صلى الله عليه واله وسلم

والآخر : ما كان عليه أصحابه عليه الصلاة والسلام . ذلك لأن الصحابة
الكرام هم الذين نقلوا إلينا أولا هديه صلى الله عليه واله وسلم وسنته ،
وثانياً : هم الذين أحسنوا تطبيق هذه السنة تطبيقاً عملياً ، فلا يمكننا
والحالة هذه ان نعرف معرفة صحيحة سنة النبي صلى الله عليه واله وسلم إلا
بطريق أصحابه . . . . فالشاهد من هذا وذاك أن فهم الإسلام فهماً صحيحاً لا
سبيل إلا بمعرفة سير الصحابة وتطبيقهم لهذا الإسلام العظيم الذي تلقوه عنه
صلى الله عليه واله وسلم إما بقوله وإما بفعله وإما بتقريره .

لذلك نعتقد جازمين أن كل جماعة لا تقوم قائمتها على هذا الإساس من الكتاب
والسنة ومنهج السلف الصالح دراسة واسعة جداً محيطة بكل أحكام الإسلام
كبيرها وصغيرها أصولها وفروعها ، فليست هذه الجماعة من الفرقة الناجية من
التي تسير على الصراط المستقيم الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه واله
وسلم في الحديث الصحيح .

وإذا فرضنا أن هناك جماعات متفرقة في البلاد الإسلامية على هذا المنهج ،
فهذه ليست أحزاباً ، وإنما هي جماعة واحدة ومنهجها منهج واحد وطريقها واحد
، فتفرقهم في البلاد ليس تفرقاً فكرياً عقديا منهجياً ، وإنما هو تفرق
بتفرقهم في البلاد بخلاف الجماعات والأحزاب التي تكون في بلد واحد ومع ذلك
فكل حزب بما لديهم فرحون.

هذه الأحزاب لا نعتقد أنها على الصراط المستقيم بل نجزم بأنها على تلك الطرق التي على رأس كل طريق منها شيطان يدعو الناس إليه .

ولعل في هذا جواباً لما سبق))[1]) .



--------------------------------------------------------------------------------


([1]) انظر ص (106ـ114) من كتاب (فتاوى الشيخ الألباني) لعكاشة عبدالمنان الطيبي . الطبعة الأولى . مكتبة التراث الإٍسلامي .


اخوكم نقلها من كتاب جماعة واحدة لا جماعات للشيخ ربيع حفظه الله
من موقع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة   فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 10:32 pm

بارك الله بك أختي ورحم الله شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة   فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 10:49 pm

وفيك بارك ربي اللهم آمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنوى لشيخ الالباني رحمه الله في حكم تعدد الجماعات والاحزاب المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوسل انواع وأحكامه للشيخ الالباني رحمه الله
» متن العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
» أسئلة وأجوبة مختارة من فتاوى الحج لشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
» بعض المكذوبات عن الله تعالى ورسوله / للشيخ العثيمين رحمه الله
» قصيدة في الحث على الإكثار من ذكر الله للشيخ إبن سعدي رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: