منابرأهل الأثر
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به 829894
ادارة المنتدي في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به 103798
منابرأهل الأثر
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به 829894
ادارة المنتدي في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به _online.gif?rnd=0


 

 في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به Empty
مُساهمةموضوع: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2009, 8:33 pm

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به



قد
أنكر هذا طائفة من الناس ، وقالوا : لا يجوز هذا عليه ، وظنوه نقصاً
وعيباً ، وليس الأمر كما زعموا ، بل هو من جنس ما كان يعتريه صلى الله
عليه وسلم من الأسقام والأوجاع ، وهو مرض من الأمراض ، وإصابته به كإصابته
بالسم لا فرق بينهما ، وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ،
أنها قالت : سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إن كان ليخيل إليه أنه
يأتي نساءه ، ولم يأتهن ، وذلك أشد ما يكون من السحر .




قال
القاضي عياض : والسحر مرض من الأمراض ، وعارض من العلل يجوز عليه صلى الله
عليه وسلم ، كأنواع الأمراض مما لا ينكر ، ولا يقدح في نبوته ، وأما كونه
يخيل إليه أنه فعل الشئ ولم يفعله ، فليس في هذا ما يدخل عليه داخلة في شئ
من صدقة ، لقيام الدليل والإجماع على عصمته من هذا ، وإنما هذا فيما يجوز
طروه عليه في أمر دنياه التي لم يبعث لسببها ، ولا فضل من أجلها ، وهو
فيها عرضة للآفات كسائر البشر ، فغير بعيد أنه يخيل إليه من أمورها ما لا
حقيقة له ، ثم ينجلي عنه كما كان .




والمقصود : ذكر هديه في علاج هذا المرض ، وقد روي عنه فيه نوعان :

أحدهما
- وهو أبلغهما - : استخراجه وإبطاله ، كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه
سأل ربه سبحانه في ذلك ، فدل عليه ، فاستخرجه من بئر ، فكان في مشط ومشاطة
، وجف طلعة ذكر ، فلما استخرجه ، ذهب ما به ، حتى كأنما أنشط من عقال ،
فهذا من أبلغ ما يعالج به المطبوب ، وهذا بمنزلة إزالة المادة الخبيثة
وقلعها من الجسد بالإستفراغ .


والنوع الثانى :
الإستفراغ في المحل الذي يصل إليه أذى السحر ، فإن للسحر تأثيراً في
الطبيعة ، وهيجان أخلاطها ، وتشويش مزاجها ، فإذا ظهر أثره في عضو ، وأمكن
استفراغ المادة الرديئة من ذلك العضو ، نفع جداً .


وقد
ذكر أبو عبيد في كتاب غريب الحديث له بإسناده ، عن عبد الرحمن بن أبي
ليلى ، أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم على رأسه بقرن حين طب . قال أبو
عبيد : معنى طب : أي سحر .




وقد
أشكل هذا على من قل علمه ، وقال : ما للحجامة والسحر ، وما الرابطة بين
هذا الداء وهذا الدواء ، ولو وجد هذا القائل أبقراط ، أو ابن سينا ، أو
غيرهما قد نص على هذا العلاج ، لتلقاه بالقبول والتسليم ، وقال : قد نص
عليه من لا يشك في معرفته وفضله .


فاعلم
أن مادة السحر الذي أصيب به صلى الله عليه وسلم انتهت إلى رأسه إلى إحدى
قواه التي فيه بحيث كان يخيل إليه أنه يفعل الشئ ولم يفعله ، وهذا تصرف من
الساحر في الطبيعة والمادة الدموية بحيث غلبت تلك المادة على البطن المقدم
منه ، فغيرت مزاجه عن طبيعته الأصلية .


والسحر :
هو مركب من تأثيرات الأرواح الخبيثة ، وانفعال القوى الطبيعية عنها ، وهو
أشد ما يكون من السحر ، ولا سيما في الموضع الذي انتهى السحر إليه ،
واستعمال الحجامة على ذلك المكان الذي تضررت أفعاله بالسحر من أنفع
المعالجة إذا استعملت على القانون الذي ينبغي .




قال أبقراط : الأشياء التي ينبغي أن تستفرغ يجب أن تستفرغ من المواضع التي هي إليها أميل بالأشياء التي تصلح لاستفراغها .

وقالت
طائفة من الناس : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أصيب بهذا الداء ،
وكان يخيل إليه أنه فعل الشئ ولم يفعله ، ظن أن ذلك عن مادة دموية أو
غيرها مالت إلى جهة الدماغ ، وغلبت على البطن المقدم منه ، فأزالت مزاجه
عن الحالة الطبيعية له ، وكان استعمال الحجامة إذ ذاك من أبلغ الأدوية ،
وأنفع المعالجة ، فاحتجم ، وكان ذلك قبل أن يوحى إليه أن ذلك من السحر ،
فلما جاءه الوحي من الله تعالى ، وأخبره أنه قد سحر ، عدل إلى العلاج
الحقيقي وهو استخراج السحر وإبطاله ، فسأل الله سبحانه ، فدله على مكانه ،
فاستخرجه ، فقام كأنما أنشط من عقال ، وكان غاية هذا السحر فيه إنما هو في
جسده، وظاهر جوارحه ، لا على عقله وقلبه ، ولذلك لم يكن يعتقد صحة ما يخيل
إليه من إتيان النساء ، بل يعلم أنه خيال لا حقيقة له ، ومثل هذا قد يحدث
من بعض الأمراض ، والله أعلم .




فصل



ومن
أنفع علاجات السحر الأدوية الإلهية ، بل هي أدويته النافعة بالذات ، فإنه
من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية ، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها
ويقاومها من الأذكار ، والآيات ، والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها ،
وكلما كانت أقوى وأشد ، كانت أبلغ في القشرة ، وذلك بمنزلة التقاء جيشين
مع كل واحد منهما عدته وسلاحه ، فأيهما غلب الآخر ، قهره ، وكان الحكم له
، فالقلب إذا كان ممتلئاً من الله مغموراً بذكره ، وله من التوجهات
والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه ، كان
هذا من أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له ، ومن أعظم العلاجات له بعد
ما يصيبه .




وعند السحرة
: أن سحرهم إنما يتم تأثيره في القلوب الضعيفة المنفعلة ، والنفوس
الشهوانية التي هي معلقة بالسفليات ، ولهذا فإن غالب ما يؤثر في النساء ،
والصبيان ، والجهال ، وأهل البوادي ، ومن ضعف حظه من الدين والتوكل
والتوحيد ، ومن لا نصيب له من الأوراد الإلهية والدعوات والتعوذات النبوية
.

وبالجملة
: فسلطان تأثيره في القلوب الضعيفة المنفعلة التي يكون ميلها إلى السفليات
، قالوا : والمسحور هو الذي يعين على نفسه ، فإنا نجد قلبه متعلقاً بشئ
كثير الإلتفات إليه ، فيتسلط على قلبه بما فيه من الميل والإلتفات ،
والأرواح الخبيثة إنما تتسلط على أرواح تلقاها مستعدة لتسلطها عليها
بميلها إلى ما يناسب تلك الأرواح الخبيثة ، وبفراغها من القوة الإلهية ،
وعدم أخذها للعدة التي تحاربها بها ، فتجدها فارغة لا عدة معها ، وفيها
ميل إلى ما يناسبها ، فتتسلط عليها ، ويتمكن تأثيرها فيها بالسحر وغيره ،
والله أعلم
من مجموعة الطب النبوي لابن القيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2009, 10:55 pm

شكراً
ماشاء الله عليك أختي
بارك الله بك وجزاك الله كل الخير
وننتظر منك كل جديد ومميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به Empty
مُساهمةموضوع: رد: في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به   في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 4:46 pm

العفو يا اخي للهم آمين يارب العالمين ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج السحر الذي سحرته اليهود به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الحمى
» هديه صلى الله عليه وسلم في علاج بعض الامراض عفانا الله وإياكم
» من هديه صلى الله عليه وسلم في علاج الصداع والشقيقة عفانا الله واياكم منها
» الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
» تدبيره صلى الله عليه وسلم لأمر المسكن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر الطب النبوي-
انتقل الى: