منابرأهل الأثر
تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم 829894
ادارة المنتدي تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم 103798
منابرأهل الأثر
تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم 829894
ادارة المنتدي تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم _online.gif?rnd=0


 

 تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم   تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2009, 6:12 pm

ملخصات دروس السواكن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[right] أحكام النون الساكنة والتنوين
تمهيد:

النون الساكنة: هو الحرف الوحيد دون بقية الحروف الذي له أربعة أحكام باعتبار حالته بالنسبة لما يقع بعده من الحروف وذلك لاعتبارت:
-1:كثرة دورانه في القرآن.
-2:موقعه في جهاز النطق.
-3:اختصاصه بصفة الغنة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعريف النون الساكنة
النون الساكنة سكونا أصليا الثابتة خطا ولفظا. وصلا ووقفا .وتكون في الأسماء والأفعال والحروف
وخرج بقولنا نون ساكنة : النون المتحركة سواء كانت مخففة أو مشددة نحو:
- الجنّة –ءامنوا.
وخرج بقولنا ساكنة سكونا أصليا:
النون المتحركة المتطرفة التي سكنت بسب الوقف نحو: { يعلمون }
وتأتي في الأسماء والأفعال متوسطة ومتطرفة ولا تأتي في الحروف إلا متطرفة.


تعريف التنوين
نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء تثبت لفظا ووصلا وتفارقها خطا ووقفا.


التنوين ينطق على هيئة نون ساكنة لهذا ألحق بأحكامها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الفرق بين النون الساكنة والتنوين :

-1: النون الساكنة تقع في الكلمة متوسطة ومتطرفة. التنوين لا يقع إلا في آخر الأسماء.
-2: النون الساكنة تقع في الأسماء والأفعال والحروف والتنوين لايقع إلا في الأسماء .إلا : {لنسفعاَ –ليكونا}
-3: النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف التنوين لا يثبت إلافي الوصل.
-4: النون الساكنة ثابتة في الخط واللفظ. والتنوين لا يثبت إلا في اللفظ.
-5: النون الساكنة تأتي أصلية نحو: تنحتون وتأتي زائدة نحو : انفلق. أما التنوين هو نون زائدة على بنية الكلمة



كلمتا: ليكوناً – لنسفعاً : لحقهما التنوين على كونهما فعلين وأصله نون توكيد خفيفة رسمت في المصحف بالتنوين فيجري عليهما أحكام النون الساكنة والتنوين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

للنون الساكنة وللتنوين بالنسبة لما يأتي بعدها من الحروف الهجائية أربعة أحكام وهي:


-1: الإظهار -2: الإدغام -3:الإخفاء -4:القلب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-1:الإظهارالحلقي.:
سمي إظهارا لأن النون تظهر عند حروفه .
وسمي حلقيا نسبة لخروج الحروف التي تظهر النون الساكنة عندها من الحلق.


تعريف:
لغة :هو البيان والإضاحة .أظهرت الشيء وضحته.
اصطلاحا : إظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقاتها أحرف الحلق الستة.
وأحرف الحلق الستة هي :{ ء -ه -ع - ح- غ- خ }.
وهي مجموعة في أوائل الكلمات التالية:{ أخي هاك علما حازه غير خاسر.}

سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف هوالتباعد.

لو نظرنا إلى
مخرج النون : من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا مع إشراك
الخيشوم.من جهة ومخرج كل حرف من الحروف الحلقية من جهة لوجدنا أن بعد
المخرجين عن بعضهما البعض هو السبب في الإظهار.لأن البعد موجب للإظهار.



تنبيه:
-إذا جاورت النون الساكنة أو التنوين همزة قطع. فإن لورش فيها حكما خاصا وهو النقل.
-حكم الإظهار عام لكل القراء إلا أبو جعفر فإنه أخفى النون عند الغين والخاء لقربهما الشديد من القاف .


علامة الإظهار الحلقي في ضبط المصحف للون الساكنة :
هو اثبات السكون فوق النون الساكنة على شكل رأس حاء صغيرة وبعدها الحرف غير مشدد.


علامة الإظهار الحلقي في ضبط المصحف للتنوين:
في حالة تنوين النصب والكسر : علامتين متطابقتين .
وفي تنوين الضم: ضمتيت متعانقتين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-2الإدغــــــــــــــــام


الإدغام لغة : الإدخال
اصطلاحا: إدخال حرف في حرف آخر بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني يرتفع معه اللسان ارتفاعة واحدة .
حروف الإدغام هي: {ي- ر- م- ل –و- ن} مجموعة في كلمة: يرملون.
فإذا وقع أحد هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة والتنوين من كلمتين وجب إدغام
النون.


سبب الإدغام :
التماثل في النون والتقارب مع بقية الحروف.


أقسام الإدغام باعتباركماله ونقصانه:

1- إدغام كامل:وهو أن تذهب ذات الحرف المدغم وصفته
حروفه : النون والميم والراء واللام ,فالغنة التي تكون في النون والميم هنا هي غنة الحرف المدغم فيه.لا المدغم.


-2:إدغام ناقص: هو أن تذهب ذات الحرف وتبقى صفته .
وحرفاه هما الواو والياء .
فالغنة التي تصاحب الواو والياء هي غنة الحرف المدغم : النون الساكنة والتنوين.


أقسام الإدغام باعتبارالغنة وعدمها:

1- الإدغام بغنة : وهو الإدغام الذي تظهر فيه الغنة بمقدار حركتين
حروفه هي:
{ي-ن-م-و} مجموعة في كلمة : يومن.


2- الإدغام بغير غنة : وهو الإدغام الذي لا تصاحبه الغنة حرفاه :ل-ر.

وباعتبار هذين التقسيمين سيكون عندنا ثلاثة أنواع لإدغام النون الساكنة والتنوين.


-1: إدغام بغنة كامل :ويكون في :{م- ن}

علامة ضبطه في المصحف تعرية النون من السكون وتشديد الحرف الذي يليها أما التنوين :فإنه يكون متتابعا وتشديد الحرف بعده.


-2 إدغام بغنة ناقص: ويكون في {و-ي}

وعلامة ضبطه في المصاحف إثبات السكون فوق الحرف مع تشديد الواو أو الياء أما التنوين يكتب متتابعا ولا توضع شدة على الحرف الذي يليه,


-3:إدغام بغير غنة كامل ويكون في{ ر- ل}

علامة ضبطه بالمصحف تعرية النون من السكون وتشديد الحرف الذي يليها أما التنوين يكون متتابعا مع تشديد الحرف الذي يليه.


شــروط الإدغام ::

شرط الإدغام أن يكون من كلمتين.إذا
وقعت النون الساكنة وسط الكلمة وبعدها أحد حروف الإدغام وجب إظهار النون
الساكنة وهذا وقع في أربع كلمات:
الدنيا - بنيان - صنوان – قنوان.

الحكم فيها : الإظهار ويسمى إظهار مطلق.


,,,, تنبيه ,,,,

في النون الساكنة من سورة : يس وسورة القلم :
لحفص يتعين الإظهار ويمتنع الإدغام .مع وجود سبب الإدغام فيظهرها حفص ويسمى إظهار رواية.

ولورش في سورة القلم الوجهان : الإظهار والإدغام. وفي سورة : يس له وجه الإدغام فقط.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-3 الإقلاب

لغة: التحويل تغيير الشيء عن وجهه.
اصطلاحا : قلب النون الساكنة ميما مع الغنة إذا أتى بعدها حرف الباء.


سبب الإقلاب
: هو صعوبة النطق بالنون الساكنة مظهرة عند الباء.وتعين إقلابه ميما مخفاة
دون غيرها من الحروف لمجانستها لحرف الباء من جهة ومن جهة فهي تشارك النون
في جميع صفاتها.



كيف يتم الإقلاب؟
الإقلاب هو النطق بالحرف على صفة بين الإدغام والإظهار بتقليل الاعتماد على المخرج فيكون على شكل تلامس خفيف بين الشفتين .


علامة الإقلاب في ضبط المصحف للنون الساكنة :
الميم القائمة على النون الساكنة ونميزها عن الميم المستعرضة لأن هذه الأخيرة هي علامة وقف.
وفي التنوين نجد حركة التنوين الأولى فقط والثانية بدلها الميم القائمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-4الإخفاء الحقيقي

الإخفاء لغة : الستر
اصطلاحا: النطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة بمقدار حركتين.
سمي إخفاءا حقيقيا لتمييزه عن الإخفاء الشفوي الخاص بالميم الساكنة.

عدد حروفه: باقي الحروف بعد استثناء حروف الإظهار : {ء- ه –ع – ح – غ – خ}وعددها ستة. وحروف الإدغام:{ي- ر- م – ل – و – ن}. وحرف الإقلاب: ب.
وهي مجموعة في أوائل كلم هذا البيت:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما.


ما سبب الإخفاء الحقيقي؟
تعسر إظهار النون الساكنة أو التنوين عند حروف الإخفاء بسبب عدم وجود بعد كافي بين المخرجين وتعسر الإدغام بسبب بعد المخرجين .
فحسن الإخفاء لأنه حالة وسط بين الإظهار والإدغام .


كيفية النطق بالإخفاء:
1- إذهاب ذات النون والتنوين وذلك عن طريق المجافاة بين طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الثنايا العليا.
2-إبقاء صفة الغنة تحل محل الحرف وتقوم مقامه.
3- نقل النون الساكنة المخفاة عند الحرف الذي يتحقق فيه الخفاء.
مع مراعاة التفخيم والترقيق في الغنة
ومراعاة مراتب التفخيم أيضا فغنة الإخفاء تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا
وهذه تكون نتيجة تلقائية بسبب إخفاء النون عند مخرج الحرف الذي بعدها.



مراتب الإخفاء:
للإخفاء ثلاث مراتب وهي متفاوتة من حيث القوة بحسب بعد أو قرب مخارج حروف الإخفاء عن مخرج النون الساكنة .

-1:حروف قريبة جدا من مخرج النون وهي الحروف النطعية : د- ت- ط.
وهي أعلى مراتب الإخفاء .أقرب إلى الإدغام.

-2:أبعد الحروف عن النون وهي: ق – ك الإخفاء في أضعف مراتبه أقرب إلى الإظهار .

-3:باقي الأحرف كلها في مرتبة الوسط بين المرتبة الأولى والمرتبة الثانية.


علامة الإخفاء في ضبط المصحف للنون الساكنة:
تعرية النون الساكنة من الحركة وعدم تشديد ما بعدها.

علامة الإخفاء في ضبط المصحف للتنوين:
علامتا التنوين متتابعتان وعدم تشديد الحرف الذي يأتي بعده.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تنبيهات:
أ:نتحرز من الوقوع في بعض الأخطاء الشائعة في الإخفاء:
-1:إظهار النون مع غنة أكمل ما تكون والسبب هو عدم المجافاة بين طرف اللسان ولثة الثنايا العليا

-2:مط حركة الحرف الذي يأتي قبل النون المخفاة حتى يتولد منه ألف إن كان مفتوحا وواو إن كان مضموما وياء إن كان مكسورا.

-3:يجب أن يكون الإخفاء عند مخرج الحرف
الذي يأتي بعد النون المخفاة بحيث يصير للنون المخفاة خمسة عشر صوتا بعدد
الحروف التي تخفى عندها النون..مع مراعاة الترقيق والتفخيم.


-ب: يشترك الإخفاء مع الإدغام الناقص في ذهاب ذات الحرف وبقاء صفته وما يميزكل واحد منهما عن الآخر أن : الإخفاء يكون عند الحرف الذي يأتي بعد بعد النون .
والإدغام يكون في الحرف الذي يأتي
بعدها.أي إدخال النون الساكنة فيه بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا. أما في
الإخفاء فلا تشديد على الحرف المخفاة عنده النون.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحكام الميم الساكنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

للميم الساكنة ثلاثة أحكام :
-1: الإخفاء الشفوي
وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين .
إذا وقع بعد
الميم الساكنة سواء كانت أصلية من مبنى الكلمة أو زائدة كميم الجمع :حرف
الباء ولا يكون إلا من كلمتين الميم آخر الكلمة الأولى والباء أول الكلمة
الثانية. فإن حكم الميم هو وجوب الإخفاء الشفوي.كما في قوله تعالى:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط](سورة آل عمران الآية: 101)


والإخفاء الشفوي صوته نفس صوت الإقلاب لأنه جزء منه فهو المرحلة الثانية من الإقلاب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-

-2:الإدغام الشفوي
وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة كما في قوله تعالى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لَكُمْ
مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ
سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
(سورة البقرة الآية: 29)وهنا
تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميماً واحدة مشددة يرتفع معها
اللسان ارتفاعة واحدة.، ويسمى هذا إدغام متماثلين صغير ولابد من وجود
الغنة فيه بمقدار حركتين
.أكمل ما تكون وكمالها في قوة صوتها أي قوة الإعتماد على المخرج.فالعبرة بقوة الغنة لا زمنها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أحكام النون والميم المشددتين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إذا أتت النون والميم مشددتين سواء كان هذا التشديد أصلي ويكون من كلمة مثل : الجنّة- لكنّا
أو بسبب الإدغام ويكون من كلمتين: مثل : من نعمة – من مال.
وتأتي في الإسم والفعل والحرف إما متوسطة أو متطرفة وحال الإدغام تكون في أول الكلمة.
فإن الحكم هوالغنة أكمل ما تكون بمقدار حركتين وتضبط بالمشافهة وتتبع مرتبة التلاوة بين التحقيق والحدر والتدوير.
كما في قوله تعالى :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط](سورة طه الآية: 82).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط](سورة المائدة الآية: 16)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تنبيه:
-1:وبالنسبة
لمراتب الغنن تكون باعتبار قوة الصوت أي قوة الإعتماد على المخرج لا الزمن
. ودليل ذلك أن زمن غنة الإخفا ء الحقيقي هو نفسه زمن الغنة في الميم
والنون المشددتين ولكن قوة الصوت في الميم والنون جعلهما ينفردان بالمرتبة
الأكمل ما تكون وبعدهما في المرتبة الثانية غنة الإخفاء بنوعيه.الحقيقي
والشفوي.ولو كان الاعتبار بالزمن لكانت لهما نفس المرتبة.

-2:أذا وقعت لي نونأو ميم مشددتينآخر الكلمة مثل: {ولا جانّ – طلقتموهنّ} فإن الحكم هو غنة أكمل ما تكون ثابتة في الوصل والوقف بنفس الزمن. حركتين.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحكام اللامات السواكن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اصطلح على تسمية هذا الباب بأحكام اللامات .{بصيغة الجمع لا الإفراد }لأن اللام الساكنة في القرآن على خمسة أقسام:

-1:لام التعريف لام ال.
-2:لام الحرف من هل وبل.
-3:لام الفعل نحو ألم أقل لكم –قل ربي.
-4:لام الاسم نحو: سلسبيلا.
-5:لام الأمر التي تدخل على الفعل المضارع وتحوله إلى صيغة أمر.نحو وليكتب بينكم كاتب بالعدل.

وكلامنا
عن هذه اللامات هو عن حالتها بالنسبة لما يقع بعدها من الحروف الهجائية.
من حيث الإظهار والإدغام.فهي تدور بين حكمين لا ثالث لهما :


-1:الإظهار. -2:الإدغام


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-1:لام التعريف

لام
التعريف هي لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة مسبوقة بهمزة وصل مفتوحة عند
الإبتداء. تدخل على الأسماء النكرة فتعرفها. نحو: بلد : البلد.


-خرج بقيد : لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة .اللام الساكنة الأصلية التي من بنية الكلمة نحو : ألفافا

-وخرج بقيد : مسبوقة بهمزة وصل اللام الساكنة المسبوقة بهمزة قطع. نحو: ألسنتكم .

-تدخل على الأسماء دون الأفعال والحروف.

-همزة الوصل هي :
- زائدة واقعة في أول الكلمة .
-ثابتة في الإبتداء ساقطة حال الدرج .
-لا تكون إلا قبل ساكن.
ورسمها على المصحف: ألف خالية من الهمز عليها رأس الصاد الصغيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تنقسم لام التعريف باعتبار حالتها بالنسبة لما يقع بعدها من الحروف الهجائية إلى قسمين:
-1:اللام المدغمة.
-2اللام المظهرة


لام التعريف المدغمة


وتسمى اللام الشمسية


لها حكم الإدغام عند أربعة عشر حرفا مجموعة بأوائل الحروف من كلم هذا البيت:

طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْماً تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفاً لِلْكَرَمْ,

وهذه الأحرف هي :
[right]-1:الطاء : الطيبات
-2:الثاء: الثواب.
-3:الصاد: الصلاة.
-4:الراء : الرحمن.
-5:التاء: التواب
-6:الضاد: الضحى.
-7:الذال : الذكر.
-8:النون:النبيء
-9:الدال : الداع.
10:السين: السلام.
-11:الظاء: الظل.
-12:الزاي: الزكاة.
13:الشين: الشاكرين
-14:اللام اللطيف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-فإذا وقعت لام التعريف الساكنة قبل حرف من هذه الحروف يكون حكمها : الإدغام وتسمى : اللام الشمسية.

سبب إدغام اللام في هذه الحروف هو :
اللام تخرج من أدنى حافة اللسان إلى منتهى الحافة مع لثة الأسنان العليا.
وهذه الحروف كلها تخرج من اللسان وحرفا الحافة هما مقاربان لكل حروف اللسان.
فسبب الإدغام في الحروف الثلاثة عشر هو التقارب .وفي الحرف الأخير اللام هو التماثل. على مذهب ابن الجزري.
وعلى مذهب الفراء يكون سبب إدغام لام التعريف الساكنة في النون والراء: التجانس.

رسم لام التعريف الشمسية على المصحف:
خالية من الحركة والحرف الذي يأتي بعدها مشدد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لام التعريف المظهرة
وتسمى اللام القمرية

تظهر لام التعريف الساكنة عند الأربعة عشر حرفا الباقية .المجموعة في قول:إبْغِ حَجَّكَ وَ خَفْ عَقِيمَهُ.

فإذا وقعت لام التعريف قبل أحد هذه الحروف وجب إظهارها وتسمى لاما قمرية.

الأمثلة:
-1:الهمزة: الأول
-2: الباء البارئ.
-3: الغين: الغفار
-4: الحاء: الحي
-5: الجيم: الجبار
-6:الكاف: الكبير.
-7:الواو: الودود
-8:الخاء : الخالق.
-9:الفاء: الفتاح
-10:العين: العليم
-11:القاف: القهار.
12:الياء: اليقين
.-13:الميم: الملك
-14:الهاء: الهدى

وأظهرت اللام عند هذه الحروف للتباعد أي بعد مخرج اللام عن مخارج هذه الحروف . إما تباعد شديد أو تباعد نسبي.

رسم اللام القمرية على المصحف: لام عليها علامة السكون والحرف بعدها يكون مخفف:

يستثنى
لورش رحمه الله إذا دخلت لام التعريف على اسم أوله همزة قطع مثل الأرض
الأنهار فله فيها حكم النقل أي ينقل حركة الهمز إلى لام التعريف الساكنة..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تنبيه:
من لامات التعريف ما يمكن تجريدها عن الاسم مثل:
الأرض: أرض. فتقوم ذات الكلمة بدونها.


ومن اللامات ما لا يمكن تجريدها عن الاسم .
وقد دخلت الألف واللام للتعريف على هذه الأسماء ثابتة غير منفصلة ولم تسمع قط معراة منها
كدخولها
على :الأسماء الموصولة نحو : التي والذي واللذين واللتين والذين واللاتي
واللائي وما أشبه ذلك، فإن إجماع النحويين كلهم على أن الألف واللام في
أوائل هذه الأسماء للتعريف ولم تعر قط منها.



وكذلك لفظ الجلالة:الله إنما أصله إلاه ثم دخلت عليه الألف واللام
فصار
الإلاه.وحذفت الهمزة للتخفيف لأنه من أكثر الأسماء دورانا في القرآن وعلى
ألسنة العرب .وحذفت الألف لأن العرب لا تحب توالي الأعمدة في الكتابة.



الله:اللام الأولى لام التعريف والثانية لام أصلية فأدغمت لام التعريف في اللام الثانية. بسبب التماثل.والألف حذفت خطا لا لفظا.

ومن بين الكلمات التي لا تجرد عنها لام التعريف :اليسع , الآن.


  • ومن أراد ان يتوسع في الأمر من الناحية اللغوية. فيطلع على كتاب :
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) Word
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) Pdf



-3:الإظهار الشفوي
وهو أن تقع بعد الميم
الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا
وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة .

ويكون الإظهار آكد عند حرفي الواو والفاء وأوضح و يسمى يالإظهار الشديد .
حتى لا تختفي الميم عند هذين الحرفين نظرا لعلاقة التجانس بينها وبين الواو والتقارب بينها وبين الفاء.
والشاهد من المنظومة:
واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفيلقربهما والاتحاد فاعرفِ.
امتنع إخفاء الميم الساكنة عند الفاء حتى لاتشتبه بالنون .وامتنع إدغامها فيه حتى لا يختل مبنى الكلمة بذهاب ذات الميم حال الإدغام.
وامتنع ادغامها في الواو لأنه سيكون مثل الإدغام الناقص ويلتبس الأمر في أصلها هل هي ميم أو نون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تنبيه
لورش حكم خاص لميم الجمع الزائدة
إذا أتت بعدها همزة قطع يضمها ويصلها بواو لفظية يمد عليها بالإشباع مقدار
ست حركات حال الوصل. وتلحق بالمد الجائز المنفصل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



2:لام الفعل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سميت بلام الفعل لوجودها فيه وهي أصلية من مبنى الكلمة تقع في الفعل الماضي والمضارع والأمر. وتأتي متوسطة ومتطرفة.
نحو: }وَأَرْسَلْنَا { }قُلْ تَعَالَوْا}

والحكم في هذه اللام يدور بين الأظهار والإدغام.
-1:الإظهار
إذا وقعت لام الفعل متوسطة حكمها الإظهار للجميع.
نحو:{وَأَنزَلْنَا {}أَلْهَاكُمُ{.
وإذا وقعت اللام متطرفة فهي تدور بين الإظهار. و الإدغام.
والحكم فيها الإظهار وجوباًعند الجميع إلا إذا وقع بعدها لام أو راء فتدغماتفاقاً نحو {قُل لَّكُم}. {قُل رَّبّيِ}.

وسبب الإدغام هو التماثل بالنسبة للام والتقارببالنسبة للراء على مذهب ابن الجزري. والتجانسعلى مذهب الفراء.
تنبيه .
إذا أتى بعد لام الفعل المتوسطة حرف مقارب لها نظهرها ونحترز من ان تنحرف اللام للنون بسبب التقارب .نحو : {جَعَلْنَا.}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-3: لام الحرف

[font=Arial Unicode MS]لم تقع لام حرف
ساكنةفي القرآن إلا في حرفي : هل وبل.وأصل حركة اللام هو السكون لأنه حرف
مبني على السكون .وإنما يحرك بسبب التقاء الساكنين.

وإذا أتت بعدها همزة قطع فلورش فيها حكم النقل .فتحرك بحركة الهمز الذي وقع بعده.نحو: {هلَ ادُلُّكُم}.
اللام الساكنة لا تأتي في الحرف إلا متطرفة وحكمها الإظهار إلا إذا أتى بعدها حرف اللام والراء فتدغم فيهما.
في حرف :بل أتى بعدها في القرآن اللام والراء نحو:
}بَل لاَّ يَخَافُونَ}-{.بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ{.
وفي حرف : هل لم يقع بعدها إلا حرف اللام.:}هَلْ لَّكُمْ{.
وحكم اللام هنا الإدغام .سببه التماثل في اللام والتقارب في الراء.
تنبيه
ويستثنى من ذلك لحفص عن عاصم من الشاطبية إدغام لام بل فيالراءمن قولهتعالى: {بَلْ رَانَ}. بالمطففين بسبب سكتة عليها والسكت يمنعالإدغام.[/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم   تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2009, 6:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


-4:لام الاسم

سميت بلام الاسم لوقوعها فيه وهي أصلية من مبنى الكلمة .
وقد تأتي اللام زائدة في الاسم وهي لام التعريف.
واللام الساكنة الأصلية في الاسم نحو: }أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ} و{أَلْفَافاً}.
وهي دائما تأتي متوسطة فلا تأتي في أول الكلمة لأن العرب لا تبدأ بالسكون.
ولا تأتي آخر الكلمة لأن الاسم يتغير آخره بالرفع النصب والجر ويمتنع فيه السكون.
حكم لام الاسم الساكنة الأصلية: الإظهار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-5:لام الأمر

لام ساكنة زائدة عن بنية الكلمة تدخل على الفعل المضارع فتكسبه صيغة الأمر.شرط أن تكون مسبوقة بالواو أو الفاء أو: ثم نحو:{فَلْيَنظُرِالإِنسَانُ}، {وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ} {ثُمَّ لْيَقْضُواْ}.
أصل الكلمة في: {وَلْيَكْتُب } فعل مضارع : يكتب فدخلت عليه لام الأمر الساكنة المسبوقة ب:{و } فحولته إلى صيغة الأمر .
وحكم اللام هنا الإظهار وجوباً.
تنبيه:
في الآية 29 من سورة الحج :
{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ}
من القراء من يقرأها لام أمر ساكنة ومنهم من يقرأها بالكسر على أنها لام تعليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم   تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم I_icon_minitimeالأحد 08 نوفمبر 2009, 11:00 pm

بارك الله بك أختي
ونفع الله بك
وزادك الله علماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم   تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 2:30 am

وفيك آمين آمين شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأثرية
إدارية
إدارية
الأثرية


تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1792
نقاط : 2188
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
الموقع : موقع الشيخ رسلان

تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم   تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 3:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم   تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم I_icon_minitimeالإثنين 09 نوفمبر 2009, 4:01 pm

وفيك غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص دروس أحكام النون الساكنة في رواية ورش من دروس ملتقى طالبات العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تلخيص واختصار لشريط ( أحكام الصيام وأسئلة أخرى ) لدرة اليمن الشيخ مقبل الوادعي - رحمه
» من يؤخذ عنهم العلم ومن لايؤخذ عنهم العلم
» تلخيص صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
» رواية الحديث بالمعنى
» دروس في الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: