منابرأهل الأثر
حديث وتعليق ابن القيم عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث وتعليق ابن القيم عليه 829894
ادارة المنتدي حديث وتعليق ابن القيم عليه 103798
منابرأهل الأثر
حديث وتعليق ابن القيم عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث وتعليق ابن القيم عليه 829894
ادارة المنتدي حديث وتعليق ابن القيم عليه 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حديث وتعليق ابن القيم عليه _online.gif?rnd=0


 

 حديث وتعليق ابن القيم عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


حديث وتعليق ابن القيم عليه E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

حديث وتعليق ابن القيم عليه Empty
مُساهمةموضوع: حديث وتعليق ابن القيم عليه   حديث وتعليق ابن القيم عليه I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009, 8:19 pm

[right]الحديث:
دثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وهب بن جرير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبان بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏مجاهد ‏ ‏عن ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏نهى نبي الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن نستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها ‏
عون المعبود شرح سنن أبي داود

‏( قَبْل أَنْ يُقْبَض بِعَامٍ ) ‏
‏: قَالَ الْخَطَّابِيُّ : وَفِي هَذَا بَيَان مِنْ صِحَّته مَنْ فَرَّقَ بَيْن الْبُنْيَان وَالصَّحْرَاء , غَيْر أَنَّ جَابِرًا تَوَهَّمَ أَنَّ النَّهْي كَانَ عَلَى الْعُمُوم , فَحَصَلَ الْأَمْر فِي ذَلِكَ عَلَى النَّسْخ . ‏

تعليقات الحافظ ابن قيم الجوزية
قَالَ الشَّيْخ شَمْسُ الدِّينِ بْنُ الْقَيِّمِ رَحِمه اللَّه - بَعْد قَوْل الْحَافِظ زَكِيُّ الدِّينِ : ‏
‏" وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ حَدِيث غَرِيب " : ‏
‏وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : سَأَلَتْ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيث , فَقَالَ : حَدِيث صَحِيح وَقَدْ أَعَلَّ اِبْنُ حَزْمٍ حَدِيث جَابِرٍ بِأَنَّهُ عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ , وَهُوَ مَجْهُول , وَلَا يُحْتَجّ بِرِوَايَةِ مَجْهُول . قَالَ اِبْنُ مَفُوزٍ : أَبَانُ بْنُ صَالِحٍ مَشْهُور ثِقَة صَاحِب حَدِيث وَهُوَ أَبَانُ بْنُ صَالِحِ بْنِ عُمَيْرٍ , أَبُو مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ , مَوْلَى لَهُمْ , الْمَكِّيُّ رَوَى عَنْهُ اِبْنُ جُرَيْجٍ , وَابْنُ عَجْلَانَ , وَابْنُ إِسْحَاقَ , وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ اِسْتَشْهَدَ بِرِوَايَتِهِ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحه عَنْ مُجَاهِدٍ وَالْحَسَنُ بْنُ مُسْلِمٍ وَعَطَاءٌ , وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَأَبُو حَاتِمٍ وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيَّانِ وَالنَّسَائِيُّ , وَهُوَ وَالِد مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عُمَيْرٍ الْكُوفِيِّ , الَّذِي رَوَى عَنْهُ أَبُو الْوَلِيدِ وَأَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ وَحُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ وَغَيْرهمْ , وَجَدُّ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُشْكَدَانَةُ , شَيْخ مُسْلِمٍ , وَكَانَ حَافِظًا . وَأَمَّا الْحَدِيث فَإِنَّهُ اِنْفَرَدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , وَلَيْسَ هُوَ مِمَّنْ يُحْتَجّ بِهِ فِي الْأَحْكَام فَكَيْف إِنْ يُعَارَض بِحَدِيثِهِ الْأَحَادِيث الصِّحَاح أَوْ يَنْسَخ بِهِ السُّنَن الثَّابِتَة ؟ مَعَ أَنَّ التَّأْوِيل فِي حَدِيثه مُمْكِن , وَالْمَخْرَج مِنْهُ مُعْرَض تَمَّ كَلَامه , وَهُوَ - لَوْ صَحَّ - حِكَايَة فِعْل لَا عُمُوم لَهَا , وَلَا يُعْلَم هَلْ كَانَ فِي فَضَاءٍ أَوْ بُنْيَان ؟ وَهَلْ كَانَ لِعُذْرٍ : مِنْ ضِيق مَكَان وَنَحْوه , أَوْ اِخْتِيَارًا ؟ فَكَيْف يُقَدَّم عَلَى النُّصُوص الصَّحِيحَة الصَّرِيحَة بِالْمَنْعِ ؟ ‏
‏فَإِنْ قِيلَ : فَهَبْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث مَعْلُول , فَمَا يَقُولُونَ فِي حَدِيث عِرَاكٍ عَنْ عَائِشَةَ " ذُكِرَ عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ نَاسًا يَكْرَهُونَ أَنْ يَسْتَقْبِلُوا بِفُرُوجِهِمْ الْقِبْلَة , فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَقَدْ فَعَلُوهَا ؟ ! اِسْتَقْبِلُوا بِمَقْعَدَتِي الْقِبْلَة " . ‏
‏فَالْجَوَاب أَنَّ هَذَا الْحَدِيث لَا يَصِحّ , وَإِنَّمَا هُوَ مَوْقُوف عَلَى عَائِشَةَ. حَكَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي كِتَاب الْعِلَل عَنْ الْبُخَارِيِّ . وَقَالَ بَعْض الْحُفَّاظ : هَذَا حَدِيث لَا يَصِحّ , وَلَهُ عِلَّة لَا يُدْرِكهَا إِلَّا الْمُعْتَنُونَ بِالصِّنَاعَةِ , الْمُعَانُونَ عَلَيْهَا وَذَلِكَ أَنَّ خَالِدَ بْنَ أَبِي الصَّلْتِ لَمْ يَحْفَظ مَتْنه , وَلَا أَقَامَ إِسْنَاده خَالَفَهُ فِيهِ الثِّقَة الثَّبْت صَاحِب عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ الْمُخْتَصّ بِهِ , الضَّابِط لِحَدِيثِهِ : جَعْفَرُ اِبْن رَبِيعَةَ الْفَقِيه , فَرَوَاهُ عَنْ عِرَاكٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّهَا كَانَتْ تُنْكِر ذَلِكَ فَبَيَّنَ أَنَّ الْحَدِيث لِعِرَاكٍ عَنْ عُرْوَةَ , وَلَمْ يَرْفَعهُ , وَلَا يُجَاوِز بِهِ عَائِشَةَ وَجَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ هُوَ الْحُجَّة فِي عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ , مَعَ صِحَّة الْأَحَادِيث عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَشُهْرَتهَا بِخِلَافِ ذَلِكَ, وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي كِتَاب الْمَرَاسِيل عَنْ الْأَثْرَمِ قَالَ : سَمِعْت أَبَا عَبْدِ اللَّهِ - وَذَكَرَ حَدِيث خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , هَذَا الْحَدِيث فَقَالَ : مُرْسَل . فَقُلْت لَهُ : عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْت عَائِشَةَ ؟ فَأَنْكَرَهُ وَقَالَ : عِرَاكُ بْنُ مَالِكٍ مِنْ أَيْنَ سَمِعَ عَائِشَةَ ؟ ! مَا لَهُ وَلِعَائِشَةَ ؟ ! إِنَّمَا يَرْوِيه عَنْ عُرْوَةَ , هَذَا خَطَأ , قَالَ لِي : مَنْ رَوَى هَذَا ؟ قُلْت : حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , قَالَ : رَوَاهُ غَيْر وَاحِد عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , وَلَيْسَ فِيهِ سَمِعْت . وَقَالَ غَيْر وَاحِد أَيْضًا عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ , لَيْسَ فِيهِ سَمِعْت . فَإِنْ قِيلَ : قَدْ رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحه حَدِيثًا عَنْ عِرَاكٍ عَنْ عَائِشَةَ . قِيلَ : الْجَوَاب أَنَّ أَحْمَدَ وَغَيْره خَالَفَهُ فِي ذَلِكَ , وَبَيَّنُوا أَنَّهُ لَمْ يَسْمَع مِنْهَا . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

حديث وتعليق ابن القيم عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وتعليق ابن القيم عليه   حديث وتعليق ابن القيم عليه I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009, 10:22 pm

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
نور السلفية
العضو المتميز
العضو المتميز
نور السلفية


حديث وتعليق ابن القيم عليه E8s7dt
عدد المساهمات : 1050
نقاط : 1440
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 38
الموقع : اشتقت لجمعكم يا اخوة الخير حياكم ربي

حديث وتعليق ابن القيم عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث وتعليق ابن القيم عليه   حديث وتعليق ابن القيم عليه I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر 2009, 10:33 pm

آمين وإياك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث وتعليق ابن القيم عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر علم الحديث-
انتقل الى: