منابرأهل الأثر
” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم 829894
ادارة المنتدي ” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم 103798
منابرأهل الأثر
” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم 829894
ادارة المنتدي ” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم _online.gif?rnd=0


 

 ” ۞ “ الإشارة القرءانية في القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام الكردي
عضو جديد
عضو جديد



” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم E8s7dt
عدد المساهمات : 16
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: ” ۞ “ الإشارة القرءانية في القرءان الكريم   ” ۞ “   الإشارة القرءانية في القرءان الكريم I_icon_minitimeالخميس 19 يوليو 2012, 11:04 pm








*
الإشارة القرءانية


(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

2011 / 10 / 18
ينطوي
الإنتقال القرءاني
من سورة قرءانية سابقة إلى سورة قرءانية تالية ،
بالإنتقال من القول الأخير من الأية القرءانية الأخيرة
من السورة السابقة إلى قول الأية القرءانية الأول
من السورة التالية الذي يبدأ
بالباء القرءانية

القول بِسْمِ القول

الأول من ءاية البسملة ءاية :-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

‘ الفاتحة القرءانية لسورهم ،
وسور القرءان الكريم جمعيا إلا سورة فاتحة الكتاب
‘ سورة الفاتحة ’ و ‘ سورة التوبة ” ،
ممثلا ذلك
بالسور القرءانية التوالي ،
الاتي القول الأخيرمن الأية القرءانية
الأخيرة من أولاهما
ينتهي :-


بقاعدة الـ ‘م’ القرءانية ؛



‘ قاعدة
الـ ‘م’ :-


يحل الرمز ‘م’
محل الحركة الثانية
من حركات تنوين نهاية الأقوال القرءانية
لإن الأقوال التالية
تبدأ بالباء .

خِلَال ءايات
السور القرءانية ،
ونهاية القول النهائي لبضع
سور قرءانية ،

ولا يبطل قاعدتها
إن فصل بين القولين المتتالين :-

• إشارة عدد الأية
• أم الإشارة القرءانية
• أم إشارة السجود

بالإنتقال

من
ءاية

إلى
الأية التالية

أم
من
نهاية السورة

إلى
بداية السورة التالية ،

وممثلا
لذلك وكما دون

ذلك :-

بالقاعدة العامة
للقواعد القرءانية في القرءان الكريم ؛
قاعدة التنوين للقولين المتتاليين


‘ قاعدة
التنوين للقولين المتتاليين :-


إن انتهى القول بالتنوين
‘ وإن سبق التنوين الحرف الأخير من القول ،
الحرف الأخير المسمى بالمدة

مثل
ا ، ى ’

وأبدأ
القول التالي بأحد المبدءات

الذين هم :

‘ ن ، ل ، م ، ر ’ يشدد
مبدء القول التالي ”



وقول
الأية القرءانية
الأول من أخرهما يبدأ
بالباء القرءانية ؛

ويفصل بينهما :-

• إشارة قول عدد ءاية أولاهما
؛
• وطوى الإشارة القرءانية “ “ * ”
إشارة الأجزاء والأحزاب ، الأحزاب ، أرباع الأحزاب ”
في نهاية سورته تتلوا إشارة عدد ءايته ؛

كالتالي :-

‘ عَلِيمُ م (75) * ’

ويظهر
بذلك موقعي الإشارة القرءانية
وشاهدها

أولا :-

خلال الأيات
التوالي في القرءان الكريم ،
وتتلوا إشارة عدد قول الأية الأخير من أولهما ،
وتسبق قول الأية الأول التالي
من أخرهما

كالتالي :-

‘ خَالِدُونَ (25) * إِنَّ ’

ثانيا :-

في أوائل السور
الاتي سورهم تبدأ بالشاهد
‘ شاهد الأجزاء والأحزاب ، الأحزاب ،
أرباع الأحزاب ’ القرءاني ،

مشهودا
إظهارشواهدهم القرءانية
“ أشهادهم’ القرءانية ’ لإشاراتهم القرءانية ،
في أوائل السورالتالية ، دون نهاية
السور السابقة
وعلى يمين
سطرهم القرءاني
من صفحاتهم اليمن القرءانية
وعلى يسارسطرهم القرءاني من صفحاتهم
اليسر القرءانية في القرءان الكريم ؛

لإظهار :-
أن الإظهار لإشاراتهم
القرءانية ، قبل القول القرءاني الأول من البسملة
القرءانية لسورهم القرءانية
في القرءان الكريم ؛

وبأن الإتباع القرءاني :
من القول القرءاني الأخير من السورالقرءانية
السابقات لهم يكون للباء القرءانية ،
باء القول القرءاني الأول من
البسملة القرءانية
لسورهم ؛

ممثلا كالتالي :-

‘ * بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ’

ومثبت إتباع الإنتقال
من نهاية السورة السابقة
إلى باء القول الأول من ءاية بسملة
السورة التالية ، القول بِسْمِ ،
وممثلا للسور القرءانية
الباقية بالتالي :-

أولا :-

بمشددات
باء بسملتين كل من بسملة ‘ سورة التين’
وبسملة ، ‘ سورة القدر’ حيث الإتباع لتشديد باء
بسملتيهما هو بالإنتقال :-

من
القول الأخير
من الأية الأخيرة
من سورة الشرح
والذي ينتهي بالباء
الساكنة

إلى
قول الأية
الأول من ءاية
بسملة سورة التين التالية
وبقاعدة النون الساكنة
القرءانية ؛


‘ قاعدة
النون الساكنة :-


إن
انتهى القول بالنون الساكنة
وأبدأ القول التالي بأحد المبدءات
الذين هم : ن ، ل ، م ، ر: والراء مشروطة
شرطها إلا راء القول راق سورة القيامة ،
يشدد مبدأ القول التالي ‘

وكذلك الحال
لبضع أحرف نهاية
الأقوال ومبدءات الأقوال التوالى
فى القرءان الكريم :

مثال :-

• تلاية تاء
نهاية القول الساكنة
بـ تاء أو طاء مبدءة القول
التالى ،
• تلاية ميم
نهاية القول الساكنة
بـ ميم مبدءة القول
التالى ،
• تلاية باء
نهاية القول الساكنة
بـ باء مبدءة القول
التالى ،

وهكذا الحال
للأحرف الباقية منها . ”

كالتالي :-

‘ فَارْغَب 8 بِِّسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ’
باء البسملة بالتشديد وال**ر
في القرءان الكريم .

والإنتقال

من
قول الأية الأخيرة
الأخيرمن سورة العلق والذي ينتهي
بالباء الساكنة ؛

إلى
باء قول الأية الأول
من ءاية بسملة سورة القدر التالية
وبقاعدة النون الساكنة
القرءانية ؛

كالتالي :-

‘ وَاقْتَرِبْ ۩ (19) بِِّسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ’
باء البسملة بالتشديد وال**ر
في القرءان الكريم .

ثانيا :-

إتباع
الإنتقال من سورة الأنفال

من
القول الأخير
من الأية الأخيرة
المنتهي قوله بقاعدة
الـ ‘م’
القرءانية ،

إلى
القول الأول من الأية
الأولى من سورة التوبة التالية له
والتي تبدء بالشاهد ‘ شاهد الأجزاء والأحزاب ،
الأحزاب ، أرباع الأحزاب ’
القرءاني ،

ويفصل
بين ءايتين سورتيهما
على التوالي

• إشارة
عدد الأية القرءانية الأخيرة
من السورة السابقة ،
• وطوى
الإشارة القرءانية التالي
لإشارة عدد ءايتها ،

وبأن
القول النهائي
من سورة الأنفال المنتهي بقاعدة
الـ ‘م’ القرءانية ،

الموجبة :

أن
يكون قول الأية القرءانية الأول
من السورة التالية يبدأ
بالباء القرءانية ،

ألا وهو :-
القول القرءاني

‘ بَرَاءَةٌ ’

ممثل
إظهار إشارة أول
سورتها القرءانية

كالتالي : -

‘ * بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (1) ’

فبذلك
يكون مظهرا
إشارة السور القرءانية اللاتي
سورهم تبدأ بالشاهد ‘ إشارة الأجزاء و الأحزاب ،
الأحزاب ، أرباع الأحزاب ’
القرءاني ،

وإكتما ل
ظاهرات مائتان وتسع وثلاثون
إشارة قرءانية ، والظاهرات سابقا شواهدهم القرءانية ؛
على يمين سطرهم القرءاني من صفحاتهم اليمن
القرءانية وعلى يسارسطرهم القرءاني
من صفحاتهم اليسرالقرءانية
في القرءان الكريم ،

من أصل
مائتان وأربعون
إشارة قرءانية ، ومائتان وأربعون
شاهد قرءانيا ؛

والإشارة القرءانية
وشاهدها القرءاني الواحدة الباقية
والواحد ممثلا
إظهارهما

كالتالي :-

‘ مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ (6) * ’ ( الجـزء 1 ) ( الح** 1 )

ثالثا :-

بأن الإنتقال
في القرءان الكريم
للسور التوالي من سورة قول الأية الأخيرة
الأخير من أولهما إلى سورة قول ءاية البسملة
الأولى الأول من أخرهما الذي يبدأ بالباء
القرءانية

ممثلا
لسور القرءان الكريم
من نهاية سورة فاتحته
‘‘ سورة الفاتحة ’ ، ‘ سورة الحمد ’’
إلى أول سورة خاتمته
‘ سورة الناس ’

كالتالي :-

“ وَلَا الضَّالّينَ (6) ’
سورة البقرة
‘بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ ”

وذلك خلال السور القرءانية ،

وأن
الإنتقال

من
القول الأخير
من الأية الأخيرة من سورة ‘
خاتمة القرءان الكريم
‘ سورة الناس ” ،

إلى
باء القول بِسْمِ من
ءاية بِسْمِ اللهِ الرّحمَنِ الرّحيم ،
الأية الأولى ، من ءايات سورة الفاتحة
‘ فاتحة الكتاب ‘ سورة الفاتحة ’ ،
‘ سورة الحمد ” ،

وبأن
البسملة في القرءان الكريم
مثبتت بقواعد القرءان الكريم
أنها ءاية قرءانية ،

فبذلك :-

تثبت
سورة الفاتحة
بأية:- بِسْمِ اللهِ الرّحمَنِ الرّحيم
بأنها الأية الأولى من ءايتها ، أن بسملة
السور القرءانية ءاية ؛

وذلك :
بالإنتقال

من
سورة القول الأخير
الأية الأخيرة الخاتمة من سورة
خاتمة القرءان الكريم
أولهما

إلى
القول الأول من الأية
الأولى من سورة فاتحة الكتاب
“ سورة الفاتحة ’، ‘ سورة أم الكتاب ”
في القرءان الكريم
أخرهما

ممثلا كالتالي :-

“ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) * ’ ( الجـزء 1 ) ( الح** 1 )

سورة الفاتحة
‘بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) ”



والعلم عند الله
وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ




رقم 23519
قانون حماية حق المؤلف ( 22) لسنة 1992
المصنف بعنوان ” الإشارة القرءانية في القرءان الكريم “
إعداد : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس
يحمل هذا الكتاب رقم إيداع 3891/ 10/ 2011 في مركز الإيداع في دائرة المكتبة الوطنية
المملكة الإردنية الهاشمية
The Hashemite Kingdom Of Jordan
وزارة الثقافة
Of Culture ministry
دائرة المكتبة الوطنية Department Of The National Library
• مستندات الإدخالات رقم 662002
تاريخ 25/ 10/ 2011



دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .

الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .




الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
.. كلمات وطباعة . : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
” ۞ “ الإشارة القرءانية في القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ” * “ الإشارة القرءانية في القرءان الكريم
» الشواهد الثمانية والمتمم التاسع في القرءان الكريم
» البسملة في القرءان الكريم
» من علم الكلمة في القرءان الكريم
» البسملة في القرءان الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: