منابرأهل الأثر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول



شاطر | 
 

  حكم دخول منتديات أهل الكفر والضلال من النصارى وغيرهم من الفرق والمذاهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنى
عضو مثابر
عضو مثابر



عدد المساهمات : 237
نقاط : 311
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: حكم دخول منتديات أهل الكفر والضلال من النصارى وغيرهم من الفرق والمذاهب    الأحد 22 أغسطس 2010, 6:01 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أحببت أن أكتب لكم هذا الموضوع للتنبيه من خطأ ترتكبه الكثير منا
وهذا الخطأ إنما نفعله لجهل منا بغرض الدفاعنا عن ديننا
سبب كتابتي لهذا الموضوع هو أمر قد لآحظته كثيرا من الأخوات
تذهب ويسجل في المنتديات ويبدأ بالهجوم عليهم بالمواضيع والأدلة وهى ليسَ أهلً للعلم

حكم هذا الأمر شرعاً لا يجوز يا أخواتى بالله..

أنما ما تفعلونه لايجوز
ليس كل واحد منا قرأ موضوعاً في المنتديات وكتبه شيوخ أفاضل يستطيع أن يجادل أهل هذه الملّة
تحتاجون لعلم واسع يا أخواتى في الجدال

وأن تذهب الاخت وتسجل في منتدياتهم ثم لا تعرف أن ترد عليهم ثم تذهب وتبحث عن أجابة فتنسخ وتلصق دون علم منها , أو تذهب لمنتديات فيها شيوخ أفاضل وتطلب منهم أن يأتوا ليجادولوا أهل هذه الملة والطائفة.
هذا خطأ يا أخواتى

أطرح لكم بعض الفتاوى

رقـم الفتوى : 127287 عنوان الفتوى : حكم الدخول في منتديات الكفار تاريخ الفتوى : 06 شوال 1430 / 26-09-2009 السؤال
هل الدخول إلى المنتديات الكافرة دون الردعليهم، مع عدم الخوض في حديثهم ودون التسجيل في تلك المنتديات يعد كفرا وردة عن الإسلام؟ أم هوحرام فقط؟.

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز الدخول إلى تلك المنتديات التي تنال من الإسلام وتشكك فيه إلا لمتضلع من العلم الشرعي الذي يستطيع به درء الشبهات، كما لا يجوز الدخول إليها إلا لمصلحة معتبرة، كإقامة الحجة عليهم ومعرفة ما يلقونه من شبهات في قلوب الناس كي يمكن الرد عليهم ونحو ذلك.
أما الدخول لغير مصلحة شرعية، وإنما لمجرد إشباع فضول النفس فلا يجوز فإن الداخل لا يأمن على نفسه أن يُقذف في قلبه شيء من الزيغ فيهلك، ولا يكفي لإباحة دخوله حينئذ أن يكون غير راض بهذا الكفر، وانظر لذلك الفتوى رقم: 1048.
لكن لا يحكم عليه بالكفر إلا إذا كان راضياً بكفرهم، مقراً لهم مع إقامة الحجة عليه، فحينئذ يكون مثلهم في الحكم بالكفر، كما قال الله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا {النساء:140}.
وانظر للمزيد من الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 121252، 125622، 4899، 4387.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى


وأيضاً :

رقـم الفتوى : 121252 عنوان الفتوى : الدخول على منتديات النصارى للرد عليهم تاريخ الفتوى : 19 جمادي الأولى 1430 / 14-05-2009 السؤال
انتشر وجود المنتديات النصرانية التي يخصص ركن بها للحوار الإسلامي، ويقومون فيه بالتشكيك في القرآن وفي الرسول صلى الله عليه وسلم، ونعته بأقذر وأفظع الألفاظ، ويسجل به مسلمون يقومون بالرد عليهم بالحسنى ولكن النصارى يبادلون ذلك بالإساءة والتجريح فى القرآن وفى الرسول صلى الله عليه وسلم، مع العلم بأن أي شخص من المسلمين يستهزئ بقديسيهم أو باباواتهم يقومون بشطب عضويته، أو يقومون بحذف رده ويكتبوا بدلاً منه: سفالة إسلامية. ومن واقع اطلاعي على مواضيعم وردودهم تبين لي أنهم لا يريدون معرفه الحقيقة كما يدعون، ولكن يريدون تنصير المسلمين وتشكيكهم فى دينهم. والسؤال هو:
هل يجوز للمسلمين المشاركة فى مثل هذه المنتديات والرد عليهم، وخصوصا أن هناك ضعيفي الإيمان من المسلمين الذين يصدقون هذه الافتراءات التي يقولها النصارى على الإسلام ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى القرآن، ولقد قرأت رد أحد من ضعيفي الإيمان بعيني بأنه يشك فى نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم. لذلك نرجو الإفادة؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز للعامي من المسلمين أو للمبتدئ في طلب العلم أن يشارك في هذه المنتديات التي تسيء إلى الإسلام وشعائره ورسوله، بزعم الرد والإنكار، فإن ذلك مزلة قدم، وإن كثرة استماع الشبهات تجعل القلب يقبلها ويتشربها، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه -وهو من هو-عن مطالعة صحيفة من التوراة، وكان سلف الأمة يحرجون في مخالطة ومجالسة المبتدعة من أهل القبلة، فكيف بأهل الكفر المحض؟! وانظر في ذلك الفتوى رقم: 14742.
وإنما يُقبل من طالب العلم المتمكن أن يشارك في مثل تلك المنتديات إعذاراً إلى الله، وقياماً بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإقامة للحجة على المحادين لله ورسوله، لعلهم يهتدون! وانظر في ذلك الفتوى رقم: 20895.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

وأيضاً :
رقـم الفتوى : 125622 عنوان الفتوى : خطر دخول منتديات أهل الضلال قبل التمكن من العلم الشرعي تاريخ الفتوى : 19 شعبان 1430 / 11-08-2009 السؤال


أرجو أن تتسع قلوبكم لما أرويه لحضراتكم عسى الله أن يجعله في ميزان حسناتكم: إني فتاة في الخامسة والعشرين مررت بحالة وسواس في العقيدة قبل ثلاث سنين، وهذا الوسواس كان سببا في دخولي كلية العلوم الإسلامية لطلب العلم الذي يدحض الشبهات التي مرت بي نتيجة دخولي غرفة من غرف النصارى بغية دعوتهم إلى الإسلام، فكانت هذه الشبهات هي السبب الرئيسي لهذا الوسواس الذي شلني، ولكن الآن ومع تزودي ـ بحمد الله وحده ـ بهذه العلوم الطيبة شفيت منه إلا أنني أحس أن بقايا مرض هذا الوسواس لا زالت معي، حيث إنني عند مناقشة أي حجة أقرؤها أوأتعرف عليها يشككني الشيطان فيها ويجعلني ـ والعياذ بالله ـ غير مقتنعة، تعبت ـ أريد أن أصل إلى كمال اليقين، أريد أن التحق بركب الصالحين، وهذا ماعدا بقية الوساوس حيث إنني عندما أريد أن أتصورشيئا من شدة تركيزي فيه لا أستطيع أن أتخيله، فكل إنسان له هيئة معينة من التصور بشأن دينه، ولكنني لا أحس أن هذا مرض، هل هو من نفسي فأعزيها ؟أم من الشيطان فأرتاح؟ انصحوني فأنا خائفة من زوال إيماني، وسؤال آخر لو سمحتم: هل إن اليقين يأتي بعدم الجدل بالآيات أي آيات القرآن أو معجزات الانبياء؟ لأنها قابلة للجدل، فمثلا: يستطيع الإنسان أن يقول إنها سحر، والدليل قوله تعالى: قد بينا الآيات لقوم يوقنون، وإن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين، وغيرها كثير.
أفيدوني.

الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فننصحك بمواصلة العلم الشرعي والإكثار من سؤال الهداية للحق حتى تتمكني من معرفة الحق واليقين به وأكثري التعوذ من الشيطان الرجيم وابتعدي عن الدخول لغرف أهل الضلال قبل التسلح بالعلم، لئلا تنطلي عليك شبهاتهم وضلالاتهم، فركزي على تعلم ما يهم المرأة المسلمة في مجالات العقائد والعبادات والأمور التربوية واستخدمي نشاطك في تربية الأولاد وتعليم النساء وأعرضي عن الوساوس، فإن الدواء الأنجع الطارد للوساوس هو الإعراض عنها كليا والإكثار من الدعاء.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى


وقد أفتى فضيلة الشيخ محمد البراك بعدم دخول غرف البالتوك لأهل الظلال وعدم محاورتهم الا من أهل العلم .



والله تعالى أعلم
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

مُساهمةموضوع: رد: حكم دخول منتديات أهل الكفر والضلال من النصارى وغيرهم من الفرق والمذاهب    الأحد 22 أغسطس 2010, 9:59 pm

جزاك الله خيرا أختي
فعلاً نحتاج الى مثل هذه الفتوى
لأن هناك كثير من الشباب يفعلون ذالك هداهم الله
ولكن لايعلمون الضرر والشبهات التي في أكثر الأحيان تدخل الى قلوبهم

---- ~~ التوقيـــع ~~----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تعلم مااستطعت لقصد وجهي ...فإن العلم من سفن النجاة




وليس العلم في الدنيا بفخر......إذا ماحل في غير الثقات




ومن طلب العلوم لغيروجهي. ... .بعيد أن تره من الهداة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abuamar.ahlamontada.net
جنى
عضو مثابر
عضو مثابر



عدد المساهمات : 237
نقاط : 311
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم دخول منتديات أهل الكفر والضلال من النصارى وغيرهم من الفرق والمذاهب    الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 4:50 am

وجزاكم مثله مشرفنا...
أسأل الله أن ينفع بها ويرزقنا واياكم الاخلاص والقبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم دخول منتديات أهل الكفر والضلال من النصارى وغيرهم من الفرق والمذاهب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: