منابرأهل الأثر
صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 829894
ادارة المنتدي صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 103798
منابرأهل الأثر
صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 829894
ادارة المنتدي صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: _online.gif?rnd=0


 

 صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هداية الله.
مراقب
مراقب
هداية الله.


صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: E8s7dt
عدد المساهمات : 748
نقاط : 974
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:   صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: I_icon_minitimeالجمعة 04 يونيو 2010, 4:51 pm

صلاة الجماعة



`مسألة ( 119 ) ( 17/7/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :ما الجواب عن الإشكال في حديث الأعمى(4) الذي ذكر أن بينه وبين المسجد هوام وسباع ، وليس له قائد يلائمه ، وهي أعذار أسقط الفقهاء وجوب صلاة الجماعة بأهون منها بكثير ؟

فأجاب : يقال إن قضية الأعمى قضية عين . والقواعد العامة في الشريعة والنصوص الأخرى تدل على رفع الحرج .




`مسألة ( 120 ) ( 023/12/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :يوجد مسجد صغير ، أقيم مقابله جامع كبير ، فهل الأفضل بقاء المسجد الصغير أم لا ؟ وهل الأفضل لمن يصلي في الصغير أن يستمر ، أم يصلي في الجامع لكثرة المصلين ؟

فأجاب : الأفضل بقاء المسجد لكونه الأقدم . والأفضل الصلاة مع الأكثر ، إلا أن يترتب على ذلك مفسدة .



`مسألة ( 121 ) ( 27/1/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :هل يلزم الموظفين الخروج من أماكن عملهم لصلاة الظهر ـ أو غيرها في المساجد القريبة ؟

فأجاب : أما على المذهب فلا . فإن كان يخشى من تضييعهم العمل ، والتأخر عنه فليصلوا في محلهم جماعة .



`مسألة ( 122 ) ( 1/6/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم صلاة النساء جماعةً في المدارس والكليات ؟

فأجاب : أرى أنه سنة . وهذا هو نص عبارة الروض : ( وتسن لنساءٍ منفردات عن رجال ) ولأن النبي r أمر أم ورقة أن تؤم أهل بيتها(5) .

فسألته:وهل يحصل لهن أجر التضعيف بسبع وعشرين درجة؟

فأجاب : لا . هذا مختص بالرجال . وكره بعض أهل العلم صلاة الجماعة للنساء منفردات عن الرجال . ولا وجه له .




`مسألة ( 123 ) ( 10/10/1418هـ )

سئل شيخنا رحمه الله : عنحكم الصلاة في التوسعة من جهة المسعى والساحات الأخرى ، من جهة باب الملك عبد العزيز، وباب الملك فهد ؟

فأجاب : إن اتصلت الصفوف فأجر الصلاة فيها كالحرم من حيث التضعيف فقط ، وكذلك المسعى . وإلا فليست من المسجد ، فيجوز البيع والشراء فيها ومكث الحائض ونحو ذلك . وأكثر العلماء على أن المسعى ليس من المسجد ، والحكم بذلك أرفق بالناس من جهة أن الحائض لها أن تسعى . ولو كان من المسجد للزمها تأخير سعيها إلى ما بعد الطهر . كما أن التوسعة التي بعده يفصلها عنه شارع ، فهي ليست من المسجد .



`مسألة ( 124 ) ( 28/5/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :لو دخل الإنسان مسجداً بعد الأذان ، فتبين له أن الإمام يتأخر تأخراً شديداً فهل له أن يخرج من المسجد ؟

فأجاب : إن كان ممن يعذر بترك الجماعة فله ذلك . وكذا لو علم أنه يدرك الصلاة في مسجد آخر .




`مسألة ( 125 ) ( 16/8/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :أمامٌ نسي أن يقرأ الفاتحة في الركعة الأولى من صلاة سرية ، كيف يصنع ؟

فأجاب : إن كان لم يصل إلى محلها من الركعة الثانية رجع إلى القيام ، وإن كان قد قام إلى الثانية ، فذكر، قامت الثانية مقام الأولى ، وحينئذ يجلس للتشهد الأول في الرباعية بعد الركعة الثالثة بالنسبة للمأمومين ، ويأتي بركعة زائدة على صلاتهم مكان الأولى .

فسألته: يتشوش الناس ويكثر تسبيحهم به ، ظن خطئه ؟

فأجاب : ليس له إلا ذلك .




`مسألة ( 126 ) (16/8/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :عن إمام في إحدى المدارس قطع صلاته إثر تكبيرة الإحرام لسبب ، وليس وراءه إلا تلاميذ صغار ، فتقدم أحد المدرسين ممن لم يكونوا في الجماعة ، كان قد صلى سلفاً ، وأتم بهم ، فما حكم ذلك ؟

فأجاب : لا بأس به ، ويستأنس بحديث قدوم النبي r بعد شروع أبي بكر بالصلاة(6).

فسئل:إن كان ذلك في الركعة الثانية ، وقد بقي ثلاث ركعات ؟

فأجاب : عند من يرى جواز التنفل بركعاتٍ وتر يصح .

فسألته:لكن ، ألا يلزمه أن يجلس بعد الثنتين في حقه ، ولا يجلس بعد الثنتين في حق المأمومين ؟

فأجاب : كلا ، لأنه بنى على صلاة من سبقه .




`مسألة ( 127 ) ( 6/4/1421هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :بعض الأئمة يمد التكبيرة في الصلاة مداً طويلاً حتى تستغرق شيئاً من زمن الركن التالي ، فهل العبرة في المتابعة بالقول أم الفعل ؟


فأجاب : العبرة بالفعل . وعلى المذهب لا يجوز أن تقع التكبيرة إلا بين الركنين .




`مسألة ( 128 ) ( 22/1/1420هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :عن مأمومُُ سجد إمامه قبل أن يركع سهواً ، وسبح به فلم يرجع ، فكيف يصنع المأموم ؟

فأجاب : مادام المأموم يعتقد بطلان فعل إمامه لم تجز له متابعته ، فينفصل عنه .



`مسألة ( 129 ) ( 8/11/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :لو قام المأموم عن يسار الإمام حتى انصرف ، فما حكم صلاته ؟

فأجاب : صحيحة . لأن وقوفه عن يمينه سنة . والأصل فيها فعله rمع ابن عباس في صلاة الليل(7)، وهو فعل مجرد . وكونه حركه في الصلاة لا يدل على وجوب كونه عن يمينه ، لأن الحركة لحاجة الصلاة جائزة .



`مسألة ( 130 ) ( 8/3/1418هـ )

سئل شيخنا رحمه الله :عن رجل دخل مع الإمام قبيل ركوعه فظن أنه يتمكن من إتمام الفاتحة قبل رفع الإمام من الركوع فلم يمكنه ، وركع بعد رفع الإمام ، ثم تابعه ، فما حكم صلاته؟


فأجاب : أرى أن يعيد الصلاة ، لأنه لا تلزمه قراءة الفاتحة إذا كان لا يتسع لها ما بقي من قيام الإمام ، بخلاف ما لو سها عن قراءتها ، أو أسرع إمامه في قراءة ما تيسر بعد الفاتحة ، فعليه أن يتم قراءة الفاتحة ثم يركع ، حتى لو رفع الإمام قبل ركوعه هو ، فصلاته صحيحة .




`مسألة ( 131 ) (13/8/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :من صلى المغرب ثم جاء مسجداً يؤدونها وصلى معهم ، فهل يجب عليه أن يشفعها برابعة ؟

فأجاب : لا يشفعها برابعة .

فسألته:ألا يكون إذاً قد شفع المغرب ، التي هي وتر النهار ، بكونه صلى ست ركعات ؟

فأجاب : كلا . لأن الصلاة الثانية صلاة معادة ، وليست تتمة للأولى .




`مسألة ( 132 ) ( 8/8/1418هـ)

سألت شيخنا رحمه الله :هل يصح لمن دخل مع إمام يصلي رباعية ، وهو متنفل، أن يسلم عن ركعتين ؟

فأجاب : يجوز إذا كان لحاجة ، والأولى أن يتم متابعتة لإمامه . مثال الحاجة: من أتى إلى مسجد للصلاة على جنازة ، فوجدهم يصلون الفريضة ، فدخل معهم ، وخشي فوات الجنازة فله أن يسلم عن ركعتين . ومثله لو كان يريد شخصاً معيناً وخشي خروجه من المسجد فله أن يسلم عن ثنتين .




`مسألة (133 ) ( 13/8/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :لو أدرك من صلى الفريضة جماعة يؤدون نفس الفريضة ودخل معهم ، فهل له أن ينويها راتبة ، أو وتراً بواحدة أو ثلاث .

فأجاب : نعم له ذلك .




`مسألة ( 134 ) ( 13/8/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :من أتى مسجداً ليصلي على جنازة ، وقد صلى الفريضة في مسجده ، فوجدهم يصلون الفريضة ، فهل ينتظر خارج المسجد أم يدخل معهم ؟

فأجاب : يدخل معهم . إلا أن يكونوا قرب السلام فيتريث قليلاً .



`مسألة ( 135 ) ( 16/1/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :عن مسبوقٍ قام يقضي ما فاته ، أربع ركعات ـ فتبين في صلاة إمامه نقص ركعة فقاموا يقضون بعد ما أتى هو بركعة ، ثم وافقهم في ركعته الثانية فنوى الدخول معهم . فما حكم صنيعه ؟

فأجاب : لا بأس . كمن خاف أن يعاجله قيء أو نحوه ، فنوى الانفصال ، ثم زال خوفه ، فرجع إلى إمامه ، فصحيح .



`مسألة ( 136 ) ( 12/10/1418هـ )

سئل شيخنا رحمه الله :من دخل مع إمام يخشى ركوعه قبل أن يتم قراءة الفاتحة فهل يدعو بدعاء الاستفتاح ، أم يشرع في قراءة الفاتحة ؟

فأجاب : يدعو بدعاء الاستفتاح ، ويستعيذ ، ويبسمل ، ثم يقرأ ما أمكنه من الفاتحة ولا يضره لو ركع الإمام وهو لم يتم الفاتحة ، فيركع معه . لأنه أتى بما شُرع .




`مسألة ( 137 ) ( 12/10/1418هـ )

سئل شيخنا رحمه الله :إذا قرأ المأموم في صلاة جهرية بعض سورة الفاتحة في سكتة الإمام الأولى ، ثم أنصت لقراءة الإمام الفاتحة ، فهل يتمها بعد ذلك أم يستأنف ؟

فأجاب : يتمها . لأن سكوته ذلك بسبب مشروع ، وهو الإنصات .




`مسألة ( 138 ) ( 17/10/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : إذا صلى من يرى عدم القنوت في صلاة الفجر خلف إمام يرى ذلك ، فهل يتابعه في التأمين ورفع اليدين ؟

فأجاب : نعم ، قاله الإمام أحمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمار الأثري
المدير العام
المدير العام
أبو عمار الأثري


عدد المساهمات : 2064
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
الموقع : منابر الهدى الأثرية

صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:   صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: I_icon_minitimeالسبت 05 يونيو 2010, 2:35 am

جزاك الله كل الخير أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abuamar.ahlamontada.net
هداية الله.
مراقب
مراقب
هداية الله.


صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: E8s7dt
عدد المساهمات : 748
نقاط : 974
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:   صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله: I_icon_minitimeالإثنين 07 يونيو 2010, 3:43 pm

بارك الله لك اخى على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الجماعه سؤال وجواب للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله (جزء اول)
» الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
» الحيض والنفس سؤالوجواب،للشيخ،محمد بن عثيمين، رحمه الله
» سؤال وجواب عن الرسول( صل الله عليه وسلم)
» الوضوء ، ونواقضه، لابن عثيمين، رحمه الله:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر الفقه-
انتقل الى: