منابرأهل الأثر
صححوا النية... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صححوا النية... 829894
ادارة المنتدي صححوا النية... 103798
منابرأهل الأثر
صححوا النية... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صححوا النية... 829894
ادارة المنتدي صححوا النية... 103798
منابرأهل الأثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى إسلامي للقرآن الكريم والمحاضرات والخطب الدينية الصوتية والمرئية والكتابات الإسلامية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
صححوا النية... _online.gif?rnd=0


 

 صححوا النية...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الداعية للخير
مشرف
مشرف
الداعية للخير


صححوا النية... 9446.imgcache
عدد المساهمات : 975
نقاط : 1173
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : قلوب احبتى

صححوا النية... Empty
مُساهمةموضوع: صححوا النية...   صححوا النية... I_icon_minitimeالجمعة 19 مارس 2010, 8:34 pm

التشديد في طلب العلم للمراء والجدال

لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله


عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله النار " رواه الترمذي .

هذا الحديث فيه التحذير الشديد من النية الفاسدة في طلب العلم .

والواجب على طالب العلم أن يصلح النية لأن طلب العلم عبادة ، بل من أجّل العبادات الواجبة أو النفل وقبولها ونفع الله جل وعلا به .

أولا : أن تكون شرطه الأول أن تكون النية صالحة يطلبه لله جل وعلا ،

وهذا الحديث فيه ذكر أشياء مما يفسد النية في طلب العلم

يطلب العلم للمماراة أو للمجاراة يجاري به السفهاء أو يباهي به طلبة العلم والعلماء يعني يكون عنده خبر في المجلس يتكلم أو عنده تعاريف أو نحو ذلك هذه نية فاسدة

النية الفاسدة كثيرة الأشكال والصور ،

أما النية الصالحة التي يتقبل الله جل وعلا بها هذا التعبد بطلب العلم أن ينوي بطلبه للعلم رفع الجهل عن نفسه ، الجهل بمراد الله جلا وعلا فالنية الصالحة أن ينوي رفع الجهل عن نفسه .

سئل الإمام أحمد رحمه الله ماالنية في طلب العلم ؟

قال : أن تنوي رفع الجهل عن نفسك ثم إذا كان هو يظن أنه سيعلّم غيره ويأمل أن يتعلم ليكون مرشدا ليعلم الناس أصول الدين

ويعلم الناس مبانيه العظام ويرشد أو يعلّم أو نحو ذلك فإنه تكون نية أخرى مع ذلك رفع الجهل عن نفسه وعن غيره أيضا ،

هذه نية صالحة لأن بعض الناس ينوي رفع الجهل عن نفسه ويجىء يتصدر لكن ما
ينوي رفع الجهل عن الناس لكن ينوي والعياذ بالله أن يتوجه الناس إليه وأن يحضروا مثلا درسه
وأن يكون مشهورا أو أنه إذا اشتهر صار الناس يعطونه أو يقبلون عليه ونحو ذلك من النيات الفاسدة
هذا مبطل لأجره والعياذ بالله يتعرض به لسخط الله جل وعلا [ من طلب الشهادة للدنيا يدخل في هذا ؟ ]
ما يكون مقبولا إذا كانت النية للدنيا فعمله مردود يكسب للدنيا

وقد تكون وبالا عليه وقد تكون مما يعني يباح مثلا الآن الطلب في الكليات الشرعية أحب يدرس في كلية الشريعة يدرس في كليات أصول الدين في كليات شرعية يطلب
فيها العلم الشرعي
هذا ينوي بها الشهادة كسب الشهادة والتوظف ما لحّم يعرف مراد الله جل وعلا ليس له هم أن يعرف معاني الكتاب والسنة ، أن يرفع الجهل عن نفسه بما بعث الله به نبيه عليه الصلاة والسلام ، ما لحّم في معرفة العقيدة الصحيحة ليس له مهمة في ذلك وإنما أتت هذه الأشياءتبعا
لكن نيته أن يأخذ الشهادة ويتوظف ويعيش فهذا نيته فاسدة وعمله مردود غير متقبل منه بل يأثم عليه إذا كان طلبه للعلم في الأشياء التي تجب عليه ثم هو ينوي بها الدنيا هذا والعياذ بالله مأزور غير مأجور .

هذه من الأمور التي يحتاج المرء فيها أن يصحح قصده بين الحين والآخر أن يكون نيته صالحة ما ينوي أنه يتوجه الناس إليه
ويظهر هذا في أشياء غير أنه أحيانا تجد المرء تغلبه نفسه على أن يكون مؤلفا ، على أن يكون باحثا يكون عنده رغبة في أنه يعلّم .

لكن الأشياء الضرورية من الدين ماتعلمها وإذا تعلمها ما يستحضرها يعني ليست معه دائما ينفع بها نفسه أو ينفع بها غيره


فالواجب الحرص على تصحيح النية القلب مدار العمل على ما يكون في القلب من صحة النية .
صحة نية المتابعة والإخلاص لله جل وعلا وعدم الرغبة في توجيه أنظار الناس إليه

رضوا الناس أم لم يرضوا أثنوا عليه أم لم يثنوا .

المقصود صلاح القلب وفيما بين العبد وبين ربه وأن يكون طلبه للعلم لله يبارك الله جل وعلا .

الناس درجات منهم من يأخذ من العلم كثيرا ومنهم من يأخذ من العلم قليلا

والأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه أيضا درجات (( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ))

فليس أيضا ضروريا أن يكون طلاب العلم كلهم في مرتبة واحدة هذا الله جل وعلا هو الذي قسم هذا الشيء
فلان عالم ، حافظ في كل فن وفلان لا ، وسط لكن لا يعني هذا أن تكون نيته فاسدة أو ينقطع عن العلم يعطي ما عنده يعلم من يستفيد منه وسيجد من يفيد

وعلماء السلف كانوا على ذلك الصحابة في العلم ليسوا على مرتبة واحدة لكن كلا علّم بما عنده
وأئمة الإسلام وعلماء الدين أيضا لم يكونوا على مرتبة واحدة لكن النية الصالحة في أنهم يطلبون العلم لله جل وعلا وينوون رفع الجهل عن أنفسهم وعن من يلونهم ويستعينون بالله ويجاهدون بحسب الإمكان ولا يقولون على الله جل وعلا بغير علم .

هذا الأصل النية الصالحة ، النية تكون طيبة لا يطلبه للدنيا لا للمماراة لا للمجاراة لا
للرياء ثم في نيته وفي عمله تعلم بحسب ما يعلم لا يقف ما ليس له به علم لا يتجرأ

أما التباهي والمراءاة والتكلم في كل شيء بعلم وبغير علم هذا ليس من سيمات من أصلح الله نيته

المصدر :
شرح كتاب أصول الإيمان شريط رقم : 07 الدقيقة 45
لفضيلة الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر السنة
مشرف
مشرف



صححوا النية... 26994595
عدد المساهمات : 625
نقاط : 770
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

صححوا النية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: صححوا النية...   صححوا النية... I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010, 4:24 am

جزاك الله خيرا أختي موضوع في غاية الأهية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعية للخير
مشرف
مشرف
الداعية للخير


صححوا النية... 9446.imgcache
عدد المساهمات : 975
نقاط : 1173
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الموقع : قلوب احبتى

صححوا النية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: صححوا النية...   صححوا النية... I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010, 2:56 pm

بارك الله بك اخى الكريم


واسال الله ان ينفعنا بما علمنا.

اسعدنى مرورك الكريم اخى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأثرية
إدارية
إدارية
الأثرية


صححوا النية... E8s7dt
عدد المساهمات : 1792
نقاط : 2188
تاريخ التسجيل : 20/10/2009
الموقع : موقع الشيخ رسلان

صححوا النية... Empty
مُساهمةموضوع: رد: صححوا النية...   صححوا النية... I_icon_minitimeالإثنين 29 مارس 2010, 3:29 pm

بارك الله بك أختي
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صححوا النية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منابرأهل الأثر :: المنبر الإسلامي الحر :: منبر علم الحديث-
انتقل الى: